الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلي التعرف علي أثر تطبيق التسويق الداخلي علي جودة الخدمة الفندقية في بعض فنادق الخمس نجوم بالكويت وذلك من خلال : التعرف علي أراء ووجهات نظر العاملين في الفنادق عينة الدراسة نحو أبعاد التسويق الداخلي (سياسات الاختيار والتوظيف - التدريب والتطوير - الاتصال الداخلي - التحفيز - التمكين). التعرف علي طبيعة العلاقة بين أبعاد وعناصر التسويق الداخلي والاداء الوظيفي للعاملين بالفنادق عينة الدراسة وتحديد أكثر هذه الأبعاد تاثيراً علي الاداء الوظيفي للعاملين. التعرف علي اراء وتوجهات العملاء نحو مستوي جودة الخدمة الفندقية المقدمة في الفنادق عينة الدراسة. تحديد العلاقة بين التسويق الداخلي، الاداء الوظيفي وجودة الخدمة الفندقية. وقد توصلت نتائج الدراسة إلي ما يلي: وجود علاقة ذات دلالة احصائية طردية بين أبعاد التسويق الداخلي (التوظيف - التدريب والتطوير - الاتصال الداخلي - التحفيز - التمكين) مجتمعة والأداء الوظيفي للعاملين في الفنادق الكويتية عينة الدراسة. وجود تاثير ذو دلالة إحصائية للأداء الوظيفي للعاملين علي جودة الخدمة الفندقية. وجود تاثير ذو دلالة إحصائية لابعاد التسويق علي جودة الخدمة الفندقية. وقد أوصت الدراسة بالتوصيات التالية: ضرورة تبني مفهوم التسويق الداخلي داخل المؤسسات الفندقية ووضعه حيز التنفيذ لما له من أثر بالغ الأهمية في الحصول علي عاملين ذوي مهارات وقدرات عملية تُمكن المؤسسة من الوصول لأهدافها المنشودة فضلاً عن أن التسويق الداخلي يعد متطلباً أساسياً للتسويق الخارجي الناجح. زيادة الدافعية لدي العاملين عن طريق دعمهم بمزيد من الحوافز المادية والمعنوية وتوفير كافة الامكانيات التي تساعدهم علي إنجاز مهامهم الوظيفية بشكل فعال. تعزيز عملية الاتصال بين الرؤساء والمرؤوسين لما له من دور فعال في تحسين مستوي الاداء وذلك من خلال إمداد العاملين بالمعلومات الكافية عن سياسات وأهداف المنشأة وكذلك إزالة كافة العقبات والمعوقات التي تعيق عملية الاتصال. |