الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية الإرشاد الانتقائي في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال ذي اضطراب توحد بالمركز المصري لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بالمنيا، (8 ذكور + 2 إناث)، وتراوحت أعمارهم بين (6-9) سنوات، وتم استخدام مقياس تشخيص التوحد الطفولي- المستوى الأساسي – الإصدار الثاني-CARS2-ST (تقنين: نبيل السيد حسن، وليد محمد علي، 2014 )، مقياس المهارات الحياتية للأطفال ذوي اضطراب التوحد بأبعاده مهارة الأمن والسلامة الجسدية، مهارات الانتباه والتذكر، مهارات حركية دقيقة كالبراعة اليدوية والرسوم والقص ومسك الأشياء وتحركيها، ومهارات حركية كبرى كالمشي والجري والقفز والتسلق والحجل وقذف الكرة ، مهارات التعامل مع المشاعر، والانتماء (إعداد الباحث)، برنامج الإرشادي الانتقائي في تنمية بعض المهارات الحياتية للأطفال ذوي اضطراب التوحد، وقد خلصت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس المهارات الحياتية بأبعاده في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، ونجد أيضًا اختلاف نسب التحسن المئوية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس المهارات الحياتية بأبعاده في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي مما يشير لفعالية البرنامج، وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي (بعد ثلاثة أشهر من انتهاء تطبيق البرنامج) على مقياس المهارات الحياتية بأبعاده مما يشير إلى استمرار فعالية البرنامج. |