Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المدرسة الابتدائية فى تنمية بعض قيم المواطنة لدى تلاميذها فى ضوء تداعيات ثورة 25 يناير :
المؤلف
عبد القادر، إيمان فاروق محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إسمان فاروق محمد عبد القادر
مشرف / أحمد عبد الله الصغير البنا
مناقش / عبد التواب عبد اللاه عبد التواب
مناقش / فتحي عبد الرسول محمد
الموضوع
القيم الاجتماعية. طلبة المدارس - مصر.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
ص.324 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
27/12/2016
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 340

from 340

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف دور المدرسة الابتدائية فى تنمية بعض قيم المواطنة لدى تلاميذها ، والتوصل إلى تصور مقترح لتفعيل هذا الدور؛ لتحقيق الدور التربوي للمدرسة الابتدائية فى تنمية بعض قيم المواطنة التى ننشدها.
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفى، كما قامت بإعداد استبانة للدراسة الميدانية اشتملت على ستة عشر محوراً، واستمارة تحليل محتوى لتعرف واقع دور المقررات الدراسية والأنشطة المدرسية فى تنمية بعض قيم المواطنة لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية، واختارت عينة عشوائية بلغ عددها (2059) من تلاميذ المدرسة الابتدائية بمحافظة أسيوط، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها:
أن المدرسة الابتدائية تسهم بدوراً متبايناً فى تنمية قيم المواطنة لدى تلاميذها، ودل على ذلك أن المدرسة الابتدائية تسهم بنسبة (+ 75% ) فى تنمية بعض قيم المواطنة لدى تلاميذها من خلال الممارسات التى يقوم بها كلاً من المعلم والإدارة المدرسية بينما تسهم المقررات الدراسية بدرجة ضعيفة فى تنمية بعض قيم المواطنة لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية، حيث جاءت قيمة ” التعاون ” فى المرتبة الأولى فى مجمل التحليل، يليها قيمة ” الانتماء ” فى المرتبة الثانية، يليها قيمة ” الحرية” فى المرتبة الثالثة، يليها قيمة ” العدل ” فى المرتبة الرابعة، يليها قيمة ” العمل ” فى المرتبة الخامسة، يليها قيمة ” الحوار” فى المرتبة السادسة، يليها قيمة ” التعايش مع الآخر ” فى المرتبة السابعة، يليها قيمة ” التسامح ” و ” تحمل المسئولية ” فى المرتبة الثامنة، يليها ” ترشيد الاستهلاك ” فى المرتبة التاسعة، يليها قيمة ” المبادأة والإيجابية ” فى المرتبة العاشرة، يليها قيمة ” الوقت ” فى المرتبة الحادية عشر، يليها قيمة ” الديمقراطية ” فى المرتبة الثانية عشر، يليها قيمة ” احترام الملكية ” فى المرتبة الثالثة عشر، يليها ” الادخار ” و ” المشاركة السياسية ” فى المرتبة الثالثة عشر والأخيرة.
كما أن الأنشطة التربوية تسهم بدرجة ضعيفة فى تنمية قيم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية فقد جاء ” النشاط الموسيقى ” فى المرتبة الأولى من حيث الاهتمام بترسيخ قيم المواطنة، وجاء ” النشاط المكتبى ” فى المرتبة الثانية، وجاء ” النشاط الفنى ” فى المرتبة الثالثة، وجاء ” النشاط الرياضى ” فى المرتبة الرابعة والأخيرة.
وفى ضوء نتائج الدراسة الميدانية توصلت الدراسة إلى تصور مقترح لتفعيل دور المدرسة الابتدائية فى تنمية بعض قيم المواطنة لدى تلاميذها تتضمن أربعة محاور وهى:
محور دور المعلم، دور الإدارة المدرسية، دور المقررات الدراسية، ودور الأنشطة المدرسية.