الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة هدف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي لتنمية فاعلية الذات لدى عينة من الأطفال المتأخرين عقليًا القابلين للتعلم، إجراءات الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً متأخراً عقليًا تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) عامًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين. تجريبية (ن=10) وضابطة (ن=10)، تتراوح نسب ذكائهم ما بين (54-69)، واستعانت الباحثة بأدوات تمثلت في مقياس فاعلية الذات (إعداد الباحثة)، برنامج تنمية فاعلية الذات (إعداد الباحثة)، مقياس ستانفورد بينية للذكاء الصورة الخامسة (تعريب: محمود أبو النيل ومحمد طه وعبد الموجود عبد السميع، 2011)، مقياس السلوك التوافقي (تعريب: صفوت فرج وناهد رمزي، 1996)، مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد البحيري، 2002). نتائج الدراسة: أسفرت الدراسة عن نتائج مؤادها فاعلية البرنامج في تنمية فاعلية الذات لدى المجموعة التجريبية من الأطفال المتأخرين عقليًا القابلين للتعلم. الكلمات المفتاحية Key Words 1- الإرشاد النفسي. Psychological Counseling. 2- البرنامج. Programme. 3- فاعلية الذات. Self-Efficacy. 4- الأطفال المتأخرون عقليًا القابلون للتعلم. Educable Mentally Retarded children. |