الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اسم الباحث: أحمد محمد الصغير عمران أحمد عنوان البحث: برنامج مقترح في الجغرافيا للصف الأول الثانوي قائم على أدوات الجيل الثاني للويب لتنمية العقلية العالمية والمهارات المستقبلية والميل نحو التعليم الإلكتروني. جهة البحث: قسم المناهج وطرق التدريس – كلية التربية – جامعة عين شمس. الدرجة العلمية: دكتوراه الفلسفة في التربية (تخصص مناهج وطرق تدريس الجغرافيا). مشكلة البحث وأسئلته: تحددت مشكلة البحث الحالي في ”قصور منهج الجغرافيا الحالي بالصف الأول الثانوي عن تكوين العقلية العالمية والمهارات المستقبلية وعدم وجود ميل لدى المتعلمين نحو استخدام التعليم الالكتروني في تعلم الجغرافيا”. وللتصدى لهذه المشكلة حاول البحث الحالى الإجابة على السؤال الرئيس التالى: ما فاعلية برنامج مقترح في الجغرافيا للصف الأول الثانوي قائم على أدوات الجيل الثاني للويب لتنمية العقلية العالمية والمهارات المستقبلية والميل حو التعليم الإلكتروني. ويتفرع من هذا السؤال الرئيس التساؤلات الفرعية التالية: 1. ما المفاهيم اللازمة لتنمية العقلية العالمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟ 2. ما المهارات المستقبلية اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي؟ 3. ما صورة برنامج الكتروني في الجغرافيا قائم على بعض أدوات الجيل الثاني للإنترنت لتنمية العقلية العالمية والميل نحو التعليم الالكتروني لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟ 4. ما أثر البرنامج المقترح في تنمية العقلية العالمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟ 5. ما أثر البرنامج المقترح في تنمية المهارات المستقبلية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟ 6. ما أثر البرنامج المقترح في تنمية ميل طلاب الصف الأول الثانوي نحو التعليم الإلكتروني في تعلم الجغرافيا؟ عينة البحث: مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي (35 طالبة) بمدرسة قفط الثانوية بنات بمحافظة قنا. نتائج البحث : أشارت نتائج البحث الى: 1. فعالية البرنامج المقترح القائم على أداوت الجيل الثاني للويب فى تنمية العقلية العالمية والمهارات المستقبلية والميل نحو التعليم الإلكتروني لدى طلاب الصف الأول الثانوى، 2. وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس العقلية العالمية لصالح التطبيق البعدي بعد دراسة البرنامج المقترح. 3. وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مواقف المهارات المستقبلية لصالح التطبيق البعدي بعد دراسة البرنامج المقترح. 4. وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الميل نحو التعليم الإلكتروني لصالح التطبيق البعدي بعد دراسة البرنامج المقترح. الكلمات المفتاحية: الجيل الثاني للويب – الجغرافيا -العقلية العالمية– المهارات المستقبلية – الميل نحو التعليم الإلكتروني. |