الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تسعى الدراسة الحالية إلى التعرُف على العلاقة بين الخرس الزواجي وأنماط التفاعل بين الزوجين لدى المعلمين والمعلمات بمحافظتي المنيا وقنا، والكشف عن دلالة الفروق فى الخرس الزواجي وأنماط التفاعل بين الزوجين تبعاً لمتغيرات الجنس، محل الإقامة، المرحلة التعليمية التي يعمل بها المعلم، كما هدفت إلى التعرف على مدى اختلاف ديناميات الشخصية والبناء النفسي للحالتين الأعلى والأقل في الخرس الزواجي. وقد كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائية بين درجات عينة الدراسة على مقياس الصمت في الخلافات الزواجية ودرجاتهم على مقياس أنماط التفاعل بين الزوجين، عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات عينة الدراسة في الخرس الزواجي وأنماط التفاعل بين الزوجين. كما أنه توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات عينة الدراسة في أنماط التفاعل بين الزوجين لصالح عينة المنيا، وعند مستوى 0.05 لصالح المرحلة الإعدادية، اختلاف ديناميات الشخصية والبناء النفسي لدى الحالتين الأعلى عن الأقل في الخرس الزواجي من منظور المنهج الكلينيكي باستخدام T.A.T. |