الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى قياس فاعلية مشروعات الويب التشاركية في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات الإدارة الإلكترونية لدى مديري المدارس الثانوية في ضوء احتياجاتهم المهنية . وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في مرحلة الدراسة والتحليل، والمنهج شبه التجريبي عند قياس فاعلية مشروعات الويب التشاركية في مرحلة التقويم، واستخدمت الدراسة التصميم التجريبي ”التصميم القبلي البعدي لمجموعة واحدة” .وفى سبيل ذلك قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث التالية : اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات الإدارة الإلكترونية، بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات الإدارة الإلكترونية، وتم التأكد من صدق وثبات هذه الأدوات ثم تطبيقها على عينة البحث عددها ثلاثون من مديري المدارس الثانوية بمحافظة الدقهلية, وتم حساب النتائج بعد معالجة البيانات إحصائيا ببرنامج ”SPSS 20”. وتوصلت الدراسة الحالية إلى وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى الدالة (0,05) في كل من الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة على التوالي لصالح التطبيق البعدي. وقدمت الدارسة عدة مقترحات منها، توظيف البرنامج المقترح في تدريب المديرين على أعمال الإدارة الإلكترونية وتفعيل التواصل بين العاملين في المؤسسة التعليمية إلكترونيا والتغلب على الحواجز المكانية والزمنية داخل المؤسسة التعليمية وإيجاد وسيلة سريعة ومبتكرة لمشاركة جميع العاملين في كافة الأحداث، والتخطيط الجيد لإعداد العاملين وتهيئتهم نحو التحول من الإدارة التقليدية إلى الإدارة الإلكترونية من خلال عقد الدورات التدريبية اللازمة لتثقيفهم. |