Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلة برنامج مقترح قائم على التدريس الإبداعى فى تنمية التفكير الإبداعى و تحصيل مادة العلوم و الاتجاه نحوها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
الناشر
جامعة أسوان:
المؤلف
عمر؛إيمان محمد
هيئة الاعداد
باحث / ايمان محمد عمر
مشرف / رفعت محمود بهجات محمد
مشرف / زمزم عبد الحكيم متولي
مناقش / صفية محمد احمد سلام
مناقش / عبدالرحيم أحمد أحمد سلامة
تاريخ النشر
1435ه./2014م.
عدد الصفحات
519ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
22/6/2014
مكان الإجازة
جامعة أسوان - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 474

from 474

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى : تعرف فاعلية برنامج مقترح قائم على التدريس الابداعي في تنمية التفكير الابداعي وتحصيل مادة العلوم والاتجاه نحوها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ،وتكونت من ( 90 ) تلميذاً وتلميذة بالصف الرابع الابتدائي تم تقسيمهم الى مجموعتين احداهما تجريبية بلغ عددها ( 45 ) ،والاخرى ضابطة بلع عددها ( 45 ) ،طبق على المجموعتين الاختبار التحصيلي واختبار التفكير الابداعي ، ومقياس الاتجاهات نحو العلوم.
وقد اظهرت نتائج البحث ما يلي :
1- وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ كل من المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصليلي لكل من :
التحصيل ككل ومستوياته الثلاثة ( التذكر _ الفهم _ التطبيق ) ،وفي التطبيق البعدي لاختبار التفكير الابداعي بالنسبة للتفكير الابداعي ككل وكل منمهاراته الاربع ( الاصاله _ الطلاقة _ المرونة _ التفاصيل )،والاتجاهات نحو مادة العلوم.
2- نسبة الكسب المعدل لبليك كانت مقبولة بصفة عامة لكل من التحصيل والتفكير الابداعي وفي التطبيق البعدي لمقياس الاتجاهات نحو مادة العلوم.
3- حجم تأثير البرنامج المقترح القائم على التدريس الابداعي كان كبيرا على كل من : التحصيل والتفكير الابداعي، والاتجاهات نحو مادة العلوم.
4- فاعلية البرنامج المقترح بصة عامة بالنسبة لكل من : التحصل ككل، التفكير الابداعي والاتجاهات نحو مادة العلوم .