Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي في تنمية فاعلية الذات وأثره على قلق التدريس لدى الطالب المعلم /
المؤلف
عبد العال، حسام محمد.
هيئة الاعداد
باحث / حسام محمد عبد العال
مشرف / عبد الصبور منصور محمد
مشرف / هبه كمال مكى
مناقش / هدى محمد قناوى
مناقش / صلاح شريف وردة
الموضوع
القلق. الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
ب - م، 294 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
28/8/2016
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 255

from 255

المستخلص

استهدفت الدراسة إلى اختبار فاعلية برنامج إرشادي في تنمية فاعلية الذات وأثره على قلق التدريس لدى الطالب المعلم .وتكونت عينة الدراسة من (16) طالب معلم وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين, واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي والأدوات التالية :مقياس فاعلية الذات,مقياس قلق التدريس, والبرنامج الإرشادي وتوصلت الدراسة إلى توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على مقياس فاعلية الذات بعد تطبيق البرنامج ,لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على مقياس قلق التدريس بعد تطبيق البرنامج ,توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسيين القبلي والبعد على مقياس فاعلية الذات ,لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسيين القبلي والبعدى على مقياس قلق التدريس,لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدى والتتبعى لدرجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الفاعلية الذاتية بعد ثلاثة أشهر من تطبيق البرنامج