Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبى لتنمية الوعى الفونولوجي وأثره على بعض المهارات الإجتماعية والثقة بالنفس لدى ذوى صعوبات تعلم القراءة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية /
المؤلف
الدالى، غادة عبدالمنعم إبراهيم عبدالعزيز.
هيئة الاعداد
باحث / غادة عبدالمنعم إبراهيم عبدالعزيز الدالى
مشرف / فؤاد حامد الموافى
مشرف / محمد إبراهيم عطاالله
مناقش / إيهاب عبدالعزيز الببلاوى
مناقش / محمود مندوة محمد سالم
الموضوع
القراءة - دراسة وتعليم (ابتدائي) صعوبات القراءة - جوانب نفسية. طلبة المدارس الابتدائية - علم نفس.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
308 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
01/01/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي إعداد برنامج تدريبي لتنمية الوعي الفونولوجي لدي ذوي صعوبات تعلم القراءة من تلاميذ الصف الثالث بالمرحلة الابتدائية، والكشف عن فعاليته وأثره على بعض المهارات الاجتماعية والثقة بالنفس لديهم. وتكونت عينة الدراسة من (21) تلميذًا وتلميذة من ذوي صعوبات تعلم القراءة بالصف الثالث بالمرحلة الابتدائية، مقسمة إلي مجموعتين: مجموعة تجريبية وتتضمن (11) تلميذًا وتلميذة، ومجموعة ضابطة وتتضمن (10) تلاميذ وتلميذات، بمتوسط عمر زمني (8,69) سنوات، وانحراف معياري (0,36). واشتملت أدوات الدراسة على: استمارة جمع البيانات الأولية عن التلميذ (إعداد الباحثة)، اختبار المصفوفات المتتابعة الملون، اختبار الفرز العصبي السريع، مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي للأسرة، قائمة ملاحظة مهارات القراءة الجهرية (إعداد الباحثة)، مقياس الوعي الفونولوجي لذوي صعوبات تعلم القراءة (إعداد الباحثة)، مقياس المهارات الاجتماعية لذوي صعوبات تعلم القراءة (إعداد الباحثة)، مقياس الثقة بالنفس لذوي صعوبات تعلم القراءة (إعداد الباحثة)، برنامج تدريبي لتنمية مهارات الوعي الفونولوجي (إعداد الباحثة). واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية: اختبار ويلكوكسون، واختبار مان- ويتني، وحجم الأثر (r) للإحصاء اللابارامتري وذلك باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS نسخة 21. وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات الوعي الفونولوجي لدي ذوي صعوبات تعلم القراءة، وتحسين بعض مهاراتهم الاجتماعية وثقتهم بأنفسهم. الكلمات المفتاحية: صعوبات تعلم القراءة، القراءة الجهرية، الوعي الفونولوجي، المهارات الاجتماعية، الثقة بالنفس، تلاميذ المرحلة الابتدائية.