الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض المهارات التكيفية والأكاديمية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد (مرتفعي الأداء) في إطار عملية الدمج، وذلك من خلال برنامج تدريبي معد خصيصاً لهذا الغرض، وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة قوامها (6) أطفال ذكور من ذوي اضطراب التوحد مرتفعي الأداء، ويعانون قصوراً في المهارات الأكاديمية الأساسية (قراءة، كتابة، حساب)، ومهارات السلوك التكيفي، وتراوحت معاملات ذكائهم ما بين (85- 90)، وأعمارهم الزمنية ما بين (6-9 سنوات) بمتوسط عمري قدره 6.90 سنة، وملتحقين بمدرستين لدمج الأطفال ذوي اضطراب التوحد هما مدرسة الإمام محمد عبده الابتدائية، ومدرسة سيدي عبد السلام الابتدائية بمحافظة القاهرة، وقد اشتملت أدوات الدراسة على مقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013)، واختبار المصفوفات المتتابعة المطور لرافن J. C. Raven (تقنين/ أمينة كاظم وآخرون، 2005)، ومقياس السلوك التكيفي للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2014)، ومقياس المستوى الاجتماعي- الاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013)، ومقياس المهارات الأكاديمية الأساسية لدى الأطفال (إعداد/ عبد الرحمن سيد سليمان، والسيد يس، والشيماء الوكيل، 2015)، واستمارة التشخيص الفارق لاضطراب طيف التوحد (إعداد/ عبد العزيز الشخص، ومحمود الطنطاوي، تحت الطبع)، والبرنامج التدريبي (إعداد/ الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية بعض المهارات الأكاديمية والتكيفية لدى الأطفال التوحديين في إطار الدمج. الكلمات المفتاحية:برنامج تدريبي ، المهارات الأكاديمية ، المهارات التكيفية ، الأطفال التوحديين ، الدمج . |