الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية المهارات المناسبة لتلميذات الصف الثالث الإعدادي الأزهري في فهم النصوص القرآنية، وذلك من خلال إعداد برنامج قائم على النحو الوظيفي. واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث والدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع الدراسة الحالية، وذلك بهدف التوصل إلى قائمة بالمهارات المناسبة لتلميذات الصف الثالث الإعدادي الأزهري في فهم النصوص القرآنية، وأيضًا إعداد البرنامج المقترح لتنمية تلك المهارات لدى هؤلاء التلميذات. وقد تَمَّ عرض أدوات الدراسة وإجراءاتها كما يأتي: إعداد قائمة بالمهارات المناسبة لتلميذات الصف الثالث الإعدادي الأزهري في فهم النصوص القرآنية. - إعداد برنامج قائم على النحو الوظيفي لتنمية مهارات فهم النصوص القرآنية لدى تلميذات الصف الثالث الإعدادي الأزهري. - إعداد دليل المعلم لتدريس البرنامج لدى تلميذات الصف الثالث الإعدادي الأزهري.- أعدَّ الباحث اختبارًا لقياس مهارات فهم النصوص القرآنية لدى تلميذات الصف الثالث الإعدادي الأزهري. - اختيار مجموعة البحث من تلميذات الصف الثالث الإعدادي الأزهري، وتوزيعها على مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. - تطبيق اختبار مهارات فهم النصوص القرآنية على المجموعتين الضابطة والتجريبية تطبيقًا قبليًا، ثُمَّ تدريس البرنامج للمجموعة التجريبية في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثُمَّ تطبيق اختبار مهارات فهم النصوص القرآنية على المجموعتين الضابطة والتجريبية تطبيقًا بعديًا.- بعد الانتهاء من التجربة تَمَّ إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي، والبعدي وتمَّ التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: فاعلية البرنامج المقترح القائم على النحو الوظيفي في تنمية مهارات فهم النصوص القرآنية لدى تلميذات الصف الثالث الإعدادي الأزهري. - قدَّمت الدراسة في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في النتائج التي تَمَّ التوصل إليها. |