الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص بعون الله حاولت الد ا رسة أن تجیب على التساؤل الكبیر في الد ا رسة وهو : هل بالفعل تأثر أدباؤنا العرب ،وعلى أ رسهم العقاد، بالنقاد الإنجلیز، وعلى أ رسهم ولیام هازلت؟ فكان هدف الد ا رسة جمع وتحدید وتصنیف الأفكار التي تأثر بها العقاد عن” هازلت”، وتحدید المواضع التي ظهر فیها هذا التأثر في كتب العقاد ومقالاته بالتفصیل. وبالفعل تلمس الباحث هذا التأثر ووضع یدیه على جنباته. ومن ثم كان هذه الد ا رسة التي وفقني الله تعالى إلیها بعنوان: تأثر نقاد الأدب العربي بنقاد الأدب الإنجلیزي (العقاد - هازلت) أنموذجاً. ( د ا رسة تحلیلیة مقارنة ) وللوصول إلى هذه النتیجة الواضحة ، اتبعت الد ا رسة المنهج التحلیلي المقارن ، الذي یقوم على ملاحظة الظاهرة النقدیة ، وبیان أوجه التأثر بها، مع الإتیان بالنصین _ المؤثر والمتأثر في مكان واحد، ومناقشتهما، والتعلیق علیهما. وقد اقتضت طبیعة الد ا رسة أن تأتي في مقدمة، وتمهید، وبابین أولهما نظري والأخر تطبیقي، ثم الخاتمة. أما المقدمة فقد احتوت سبب اختیار الموضوع وأهمیته ومنهج الد ا رسة والصعوبات التي واجهتها، ثم أهم الد ا رسات السابقة: العربیة منها والإنجلیزیة. وأما التمهید فقد اشتمل على ثم التعریف بطرفي الد ا رسة، وهما: عباس محمود العقاد وولیام هازلت، وأهم السمات الشخصیة لهما، وأهم خصائص أسلوبهما، وأهم إنجا ا زتهما، لاستحضار مكانتهما العالیة في الأوساط الأدبیة . ثم أهم مصطلحات البحث. وكمدخل ، حاولت الد ا رسة – بقدر المستطاع- أن تتصل بتعریفات المصطلحات الأساسیة للموضوع مثل: الأدب المقارن، والأثر الأدبي، والتأثیر الأدبي، والرومانسیة (الرومانتیكیة). |