Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام الخريطة الالكترونية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
الباجورى, ياسر محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / ياسر محمد أحمد الباجورى
مشرف / محمد عبد المجيد حزين
مشرف / رجاء محمد عبد الجليل
مناقش / سناء أبو الفتوح مغاورى
الموضوع
الدراسات الاجتماعيه. التدريس. التعليم الابتدائي. التعليم طرق التدريس.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
433 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 433

from 433

المستخلص

يتناول هذا الفصل مشكلة البحث وحدوده واجراءاته ، ثم يعرض النتائج و التوصيات و المقترحات التي خلص إليها الباحث .
تعد المهارات الحياتية من المهارات الأساسية التي يحتاج إليها تلاميذ المرحلة الابتدائية ، حيث أنها تساعد تلاميذ تلك المرحلة على التكيف مع الواقع و التغلب على المشكلات التي يمكن أن تواجههم في حياتهم اليومية .
ومع التطور الهائل في مجالات الحاسب الآلي و تكنولوجيا المعلومات ـ و التي أصبحت جزء لا يتجزأ من حياة التلاميذ ، أصبح من الضروري استخدام هذه التقنيات الحديثة في تنمية مهارات التلاميذ المختلفة و بالأخص المهارات الحياتية حيث يمكن الاستفادة من التطبيقات المتعددة التي يقدمها الكمبيوتر .
و تعد الخرائط الالكترونية أحد التطبيقات النكنولوجية الحديثة التي يقدمها الحاسب الآلي ، والتي تطورت بصورة هائلة في الأونة الأخيرة بحيث تفوقت على الخريطة الورقية في العديد من الجوانب سواء في كم المعلومات التي تقدمه أو إمكانية تحديثها بصورة مستمرة ، أو القدر الكبير من التفاعل التي توفره للتلاميذ
و نظراً للامكانات التي يوفرها هذا النوع من الخرائط فإنه تستخدم في تنمية العديد من المهارات الحياتية لتلاميذ المرحلة الابتدائية مثل ( مهارة حل المشكلات ، المهارات البيئية ، مهارة اتخاذ القرار )
أولاً مشكلة البحث و الاجراءات
تتلخص مشكلة الدراسة في أن مادة الدراسات الاجتماعية من المواد التى يمكن أن تسهم فى تنمية المهارات الحياتية إلا أن النمط الساثد الآن فى تدريس الدراسات الاجتماعية مازال يهتم بالجانب المعرفى و يعتمد على الحفظ والتلقين ذلك إلى جانب العديد من الدراسات التى نادت بضرورة تنمية المهارات الحياتية فى جميع المراحل الدراسية وخاصة فى المرحلة الابتدائية ومن هذا المنطلق قد حاول الباحث التعرف على فاعلية باستخدام الخريطة الالكترونية في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي
و لتصدي لهذه المشكلة حاول الباحث الإجابة على التساؤلات التالية :
أسئلة البحث :-
تتحدد مشكلة الدراسة فى الاسئلة الآتية :
1- ما المهارات الحياتية المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية ؟
2- ما الخرائط الالكترونية المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدئية ؟
3- ما فاعلية استخدام الخريطة الالكترونية فى تنمية بعض المهارات الحياتية المرتبطة بالدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟
حدود البحث :-
افتصرت الدراسة الحالية على الحدود التالية :
 عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائى بمحافظة الغربية إدارة كفر الزيات التعليمية 0
 بعض المهارات الحياتية والتى يمكن تنميتها عن طريق الخريطة الالكترونية 0
 المحتوى الجغرافي المتمثل في الوحدتين الأولى والثانية (البيئة الزاعية ، البيئة الصناعية) من مقرر الفصل الدراسى الأول الدراسات الاجتماعية بالصف السادس الابتدائى2015/2016 والتى تشتمل على محتوى يساهم فى تنمية المهارات الحياتية .
 مجموعة من الخرائط الالكترونية التي تم اختيارها لتدريس الوحدتين المقررتين على عينة الدراسة من منهج الدراسات الاجتماعية بالصف السادس الابتدائى و التي تمثلت في برنامجي Google Earth , Arc map)