الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة عنوان الدراسة: التواصل الأسري كما يدركه عينة من المراهقين وعلاقته بالذكاء الوجداني في ضوء بعض متغيرات البيئة الأسرية. هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من العلاقة القائمة بين التواصل الأسري والذكاء الوجداني في ضوء متغيرين من متغيرات البيئة الأسرية وهما حجم الأسرة وعمل الأم. و قد تكونت عينة الدراسة من (100) من مراهقين و مراهقات المرحلة الثانوية ممن تتراوح أعمارهم من 15- 18 عام بواقع (60 ) إناث و (40) ذكور . وقد صممت الباحثة مقياسين أحدهما لقياس أنماط التواصل الأسري و الآخر لقياس الذكاء الوجداني، و استخدمت مقياس أنماط التواصل الأسري RFCP)) (إعداد Ritchie and Fitzpatrick، تعديل Tomatani, Lauren(2008) نقلته إلى العربية :الباحثة ) , و مقياسSchutte المعدل متعدد الأبعاد للذكاء الوجداني لطلبة الثانوي ( تعريب : نبيل محمد زايد , 2010 ) , كما أعدت استمارة لجمع البيانات الديمغرافية . وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجات التواصل الأسري كما يدركها الأبناء المراهقين وبين درجات الذكاء الوجداني لدى عينة الدراسة. كما أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في الدرجة الكلية للتواصل الأسري ولا في الدرجة الكلية للذكاء الوجداني تُعزى إلى حجم الأسرة. ولا توجد فروق دالة إحصائياً في الدرجة الكلية للذكاء الوجداني تُعزى إلى عمل الأم. بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأبناء الذين تعمل أمهاتهم والذين لا تعمل أمهاتهم في الدرجة الكلية لمقياس التواصل الأسري لصالح الذين تعمل أمهاتهم. الكلمات المفتاحية Key Words التواصل الأسري Family Communication الذكاء الوجداني Emotional Intelligence المراهقين Adolescents حجم الأسرة Family Size عمل الأم Maternal Employment |