الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص سناء محمد محمد لطفي – تمكين معلمي مرحلة التعليم الثانوي بمصر على ضوء القيادة التحويلية ”تصور مستقبلي” دكتوراه/ جامعة عين شمس – كلية البنات للآداب والعلوم والتربية – قسم أصول التربية. هدفت الدراسة تعرف الأسس النظرية لتمكين المعلمين في المدارس الثانوية وإلقاء الضوء على الأطر النظرية للقيادة التحويلية في الفكر الإداري المعاصر والوقوف على ملامح تمكين معلمي مرحلة التعليم الثانوي في مصر على ضوء ممارسات القيادة التحويلية والتوصل لآراء بعض خبراء التربية حول ممارسات القيادة التحويلية لأبعاد تمكين معلمي مرحلة التعليم الثانوي بمصر ثم تقديم تصور مستقبلي لتمكين معلمي مرحلة التعليم الثانوي في مصر على ضوء القيادة التحويلية. واعتمدت الدراسة على منهجية الدراسات المستقبلية من خلال تطبيق أسلوب دلفاي بجولاته الثلاث وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية: 1- القائد التحويلي يوفر فرص الاستقلالية لطرح أفكار جديدة ومنح صلاحيات أكثر للمعلمين للمشاركة في صنع القرار مما يؤدي إلي تمكينهم في صنع القرار. 2- كما أنه يعمل على تحديد الاحتياجات التدريبية وتحفيز المعلمين لإكسابهم مهارات تطوير وتوفير فرص الالتحاق بالدورات التدريبية. 3- إجماع الخبراء على أن تقديم الحوافز والمكافآت وتوفير فرص الاطلاع على المستجدات التربوية وإعداد برامج لتنمية مهارات التعلم الذاتي تمكن المعلمين من فاعلية ذاتهم. 4- كما يقدم القائد التحويلي النصح والإرشاد لتحمل المعلمين المسؤولية كاملة عن نتائج العمل. 5- ويتيح الفرصة للمعلمين لأداء أعمال متميزة ذات تأثير إيجابي لمدرستهم. الكلمات المفتاحية 1- التمكين Empowerment 2- تمكين المعلمين Teachers Empowerment 3- القيادة التحويلية Transformational Leadership |