الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين التفاعل الاجتماعي وخفض بعض السلوكيات المضطربة لدى عينة من الأطفال التوحديين من خلال برنامج تدريبي باستخدام الأنشطة الفنية الجماعية. تكونت عينة الدراسة من (16) طفل توحدي تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة يبلغ قوام كل منها (8) أطفال . استخدمت الباحثة الأدوات التالية: أ.مقياس وكسلر لذكاء الأطفال ‘إعداد/ محمد عماد الدين إسماعيل، ولويس كامل مليكة (1998). ب.مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة المصرية (إعداد/عبد العزيز الشخص،2006). ج.مقياس تشخيص اضطراب التوحد لدى الأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص ،2013ب). د.مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد/ عبدالعزيز الشخص ،2014). ه.برنامج تدريبي باستخدام لأنشطة الفنية الجماعية ( إعداد /الباحثة). و.الأساليب الإحصائية: استخدمت الباحثة عدداً من الأساليب الإحصائية اللابارامترية خلال الدراسة، وهي: 1-اختبار ويلكوكسون Wilcoxon لدلالة الفروق بين القياسين القبلى و البعدى . 2-اختبار مان ويتنىTest Mann-Whitney لدلالة الفروق بين المجموعتين التجريبية و الضابطة. 3-معامل ارتباط بيرسون لحساب صدق الاتساق الداخلي لمقاييسي الدراسة. 4-معامل تصحيح سبيرمان براون لحساب ثبات مقياسي الدراسة بالتجزئة النصفية . 5-معادلة ألفا كرونباخ لحساب ثبات مقياسي الدراسة. وأسفرت الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبى فى تحسين التفاعل الاجتماعى وخفض بعض السلوكيات المضطربة لدى الأطفال التوحديين. الكلمات المفتاحية:البرنامج التدريبى . الأنشطة الفنية .التوحد . التفاعل الاجتماعي .السلوكيات المضطربة . |