الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الى معرفة دواعي ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية في المدارس و التعرف علي معنى الرضا والمتمثلة في رضا التلاميذ عن بيئتهم المدرسية وتحديد أهم المشكلات التي تحول دون أداء المعلمين لسلوك المواطنة التنظيمية وايضا تحديد اهم العوامل المؤثرة علي سلوكيات المواطنة التنظيمية ، واهم النتائج المترتبة علي العلاقة التي تربطها برضا التلاميذ والمعلمين عن البيئة المدرسية والوصول إلى آليات لتفعيل سلوك المواطنة التنظيمية لدى المعلمين بما يؤدى الى زيادة رضا التلاميذ عن بيئتهم المدرسية .وتوصلت الدراسة الى:ان معلمى التعليم الاساسى بمحافظة المنوفية من افراد العينة يمارسون سلوكيات المواطنة التنظيمية بدرجة متوسطة بالمدارس. ان درجة رضا التلاميذ البيئة المدرسية كانت متوسطة على الابعاد ككل وكبيرة على بعد رضاهم عن المناخ المدرسى و المعلم بإعتباره اساس العملية التعليمية. توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين ممارسة المعلمين لسلوك المواطنة التنظيمية ورضا التلاميذ عن بيئتهم المدرسية ككل ، بما يشير الى أنه كلما كان المعلمون على وعي بممارسة سلوك المواطنة التنظيمية بأبعادها كلما زاد رضا التلاميذ عن بيئتهم المدرسية واقبالهم على المدرسة ورضاهم عن البيئة المدرسية مما يساعد على الارتقاء بالمؤسسة التعليمية ورفع مستوى العملية التعلىمية ككل.أنه بدون مساندة المعلم للتلاميذ لا يمكن حدوث اصلاح مستهدف للتعلم حيث يعتبر تقدم التلميذ واطلاق طاقاته الابداعية من اهم الاسس التي تساعد على زيادة رضاه عن التعلم بل المدرسة ككل. |