الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص -هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن التأثير المحتمل لمتغير النوع ( ذكور – إناث ) في العلاقة بين أساليب التفكير والصلابة النفسية لدى عينة الدراسة. -الكشف عن التأثير المحتمل لمتغير التخصص الأكاديمي (علمي – أدبي) في العلاقة بين أساليب التفكير والصلابة النفسية لدى عينة الدراسة . -الكشف عن الفروق في أساليب التفكير والصلابة النفسية الناتجة عن متغير النوع . -الكشف عن الفروق في أساليب التفكير والصلابة النفسية الناتجة عن التخصص الأكاديمي. -وتكونت عينة الدراسة من (350) طالباً وطالبة من طلاب كلية التربية – جامعة عين شمس . وتراوحت أعمارهم مابين (19 – 22) سنة . -قامت الباحثة باستخدام مقياس أساليب التفكير(تعريب/الباحثة ، وسميرة محمد شند، وهبة سامي محمود). - مقياس الصلابة النفسية ( إعداد الباحثة ، وسميرة محمد شند ، و هبة سامي محمود ). - واختبار الصور المخبأة لقياس الذكاء (إعداد/ فاروق عبدالفتاح موسى) . -وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب التفكير (التشريعي، الملكي ، الفوضوي ، الأقلي ، الخارجي ) تبعاً للنوع (ذكور/إناث) لصالح الإناث ، بينما لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في باقي أساليب التفكير بين الذكور والإناث ، و توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأسلوب الأقلي تبعاً لاختلاف التخصص (علمي /أدبي ) لصالح التخصص العلمي بينما لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في باقي أساليب التفكير، ولايوجد تأثير دال للتفاعل الثنائي لتأثير كل من النوع ( ذكور /إناث) ، والتخصص (علمي /أدبي ) في أساليب التفكير (العوامل والدرجة الكلية ) . -وتوجد علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين أساليب التفكير المولدة على الإبداع ( التشريعي ، الهرمي ، القضائي، الليبرالي ) ، وبين أبعاد الصلابة النفسية والدرجة الكلية . الكلمات المفتاحية: أساليب التفكير -الصلابة النفسية - الشباب الجامعي . |