الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ترشيد وتدعيم فاعلية ممارسة الدور الوالدى فى تنمية مهارات إدارة الذات لدى أبنائهم ذوى الاعاقات العقلية البسيطة. منهج الدراسة: تعتمد الدراسة الحالية على استخدام المنهج شبه التجريبي. عينة الدراسة: تضم عينة الدراسة مجموعة كلية قوامها عشرون (20) من الآباء والأمهات وأطفالهم المعاقين عقلياً ذوي المستوى المنخفض في مهارات إدارة الذات والذين تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين ستة إلى اثنتي عشرة (6- 12) سنة. وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين كما يلي: المجموعة التجريبية: تضم عشرة (10) من الأطفال المعاقين عقلياً (5 ذكور، 5 إناث) وأسرهم (3 آباء، و 7 أمهات). المجموعة الضابطة: تضم عشرة (10) من الأطفال المعاقين عقلياً (5 ذكور، 5 إناث) وأسرهم(3 آباء، و 7 أمهات). أدوات الدراسة: تتطلب الدراسة الحالية الاستعانة بمجموعة من الأدوات هي: 1.مقياس بينيه للذكاء-الصورة الخامسة (إعداد/محمود أبو النيل، محمد طه، عبد الموجود عبد السميع:2011). 2.مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة المصرية (إعداد/ عبد العزيز الشخص: 2006). 3.مقياس مهارات إدارة الذات.(إعداد/ الباحثة). 4.برنامج إرشادي أسري.(إعداد/ الباحثة). نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج الإرشادي الأسري في تفعيل الدور الوالدي وتحسين مهارات إدارة الذات لدى أبنائهم من ذوي الإعاقات العقلية البسيطة. الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادى أسرى - مهارات إدارة الذات - الاعاقات العقلية البسيطة . |