الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج معرفى سلوكى فى تنمية فاعلية الذات وحرية إختيار صنع القرار لدى عينة من طلاب الجامعة المبتكرين. العينة: : تتألف عينة الدراسة من (16) طالب وطالبة ،من طلاب الفرقة الرابعة حاسبات ومعلومات جامعة عين شمس شعبة تقنية المعلومات الحيويه ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيه(8) ،ضابطه(8) بواقع(6) طالبات، (2) طلاب فى كل مجموعة. الأدوات: استخدمت الدراسة الأدوات الآتية: 1-البرنامج المعرفى السلوكى إعداد: الباحث 2 - مقياس فاعلية الذات إعداد: هويده حنفى(2103) 3-مقياس حرية الإختيار إعداد: الباحث 4- التفكير الإبتكارى إعداد :مجدى عبد الكريم (2001)، تأليف إبرهام النتائج: أسفرت نتائج الدراسة عن: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على مقياس فاعلية الذات بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية ” . 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس فاعلية الذات لصالح القياس البعدى ” . 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس فاعلية الذات. 4-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على مقياس حرية الاختيار بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية ” . 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس حرية الاختيار لصالح القياس البعدى ” . 6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس حرية الاختيار. الكلمات المفتاحية : برنامج معرفى سلوكى فاعلية الذات - حرية الإختيار - صنع القرار - التفكير الإبتكارى - طلاب الجامعة المبتكرين . |