الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أولاً : مشكلة الدراسة : إن نظام التعليم في مصر يحتاج إلى دعم ومساندة دائمة من المجتمع بكافة مؤسساته ومن المفترض أن تؤدي مجالس الأمناء والآباء والمعلمين دورًا بارزًا في حشد وتعبئة جهود المجتمع المحلي لدعم مدارس القرى التي تعاني من ضعف العلاقة بينها وبين أولياء الأمور ومؤسسات المجتمع المدني والجهات الحكومية الشريكة في العملية التعليمية ، ويأتي ذلك لعدم قيام مجالس الأمناء والآباء والمعلمين بدورها في تحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها ، وعلى ذلك تتحدد مشكلة الدراسة في : ” ضعف دور مجالس الأمناء والآباء والمعلمين في دعم العملية التعليمية بمدارس القرى ” . ومن هذا المنطلق يسعى الباحث إلى تنشيط دور مجالس الأمناء والآباء والمعلمين لدعم مدارس القرى من خلال برنامج للتدخل المهني مع أعضاء مجالس الأمناء والآباء والمعلمين. ثانيًا : أهداف الدراسة : تستهدف الدراسة تحقيق ما يلي : قياس عائد التدخل المهني للممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتنشيط دور مجالس الأمناء والآباء والمعلمين بمدارس القرى وذلك من خلال عدة أهداف فرعية وهي : 1- قياس فاعلية الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية لفهم أعضاء مجالس الأمناء والآباء والمعلمين لمسئولياتهم تجاه دعم مدارس القرى. 2- قياس فاعلية الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية لوعي أعضاء مجالس الأمناء والآباء والمعلمين بالتحديات والمخاطر التي تواجه مدارس القرى. 3- قياس فاعلية الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في مجالس الأمناء والآباء والمعلمين لاستفادة مدارس القرى من دعم الجهات الحكومية. 4- قياس فاعلية الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في مجالس الأمناء والآباء والمعلمين لاستفادة مدارس القرى من دعم المجتمع المدني. |