الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اسم الباحث : عبدالله محمد داود محمد - معيد بكلية التربية بزبيد – جامعة الحديدة. عنوان الدراسة : فاعلية برنامج قائم على دورة التعلم في تدريس اللغة العربية لتنمية بعض مهارات الأداء اللغوي لدى طلاب المرحلة الثانوية. جهة الدراسة : قسم المناهج وطرق التدريس – كلية التربية بأسيوط – جامعة أسيوط. أهداف الدراسة : هدفت الدراسة إلى ما يلي: تحديد بعض مهارات الأداء اللغوي (الاستماع والتحدث) المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، وتصميم برنامج قائم على استراتيجية دورة التعلم، وتعرف فاعلية البرنامج المقترح القائم على هذه الاستراتيجية في تنمية هذه المهارات لدى هؤلاء الطلاب. مجموعة الدراسة، وأدواتها، ونتائجها. تكونت مجموعة الدراسة الأساسية من (36) طالباً وهم مجموع طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة سعد بن أبي وقاص الثانوية بإدارة الحالي التعليمية – محافظة الحديدة – الجمهورية اليمنية، وتم تطبيق اختباري مهارات الاستماع والتحدث على مجموعة الدراسة قبليًا، ثم تدريس البرنامج المقترح لمجموعة الدراسة، ثم تطبيق اختباري مهارات الاستماع والتحدث بعديًا على مجموعة الدراسة، وتم إعداد أدوات الدراسة المتمثلة في : (قائمتي مهارات الاستماع والتحدث المناسبتين لطلاب الصف الأول الثانوي لتنميتها لديهم، واختباري مهارات الاستماع والتحث لتنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي) وبتطبيق أدوات الدراسة واستخدام المعادلات الإحصائية المناسبة تم التوصل إلى نتائج الدراسة وهي : – قائمة مهارات الاستماع المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي. – قائمة مهارات التحدث المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي. – إثبات فاعلية البرنامج المقترح القائم على دورة التعلم في تنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى طلاب الصف الأول الثانوي. – تحسن مجموعة أداء الدراسة في التطبيق البعدي عنه في التطبيق القبلي، ويؤكد ذلك وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي على مجموعة الدراسة، وذلك بالنسبة لكل بعد من أبعاد الاختبارين، وكذلك بالنسبة للدرجة الكلية للاختبارين، مما يؤكد فاعلية البرنامج في تنمية بعض مهارات الأداء اللغوي (الاستماع والتحدث)؛ لذلك توصي الدراسة بالإفادة من هاتين القائمتين في تدريس القراءة والنصوص الأدبية، كما تقترح استخدام استراتيجية دورة التعلم في تدريس اللغة العربية لطلاب المرحلة الثانوية. |