الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تطوير الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة المنيا من خلال وضع خطة إستراتيجية مقترحة، كما اُستخدم المنهج الوصفي، مستعينًا بأسلوب (SWOT Analyses) للتحليل البيئي، والذي يستند إلي افتراض أساسي مفاده أن الإستراتيجية الفاعلة هي التي تنجح في إحداث مطابقة بين القدرات الداخلية للمنظمة (نواحي القوة والضعف) وبين الموقف في بيئتها الخارجية (الفرص والتهديدات)، وقام الباحث بتحليل كل من البيئة الداخلية والخارجية للدراسات العليا بكلية التربية بجامعة المنيا، وإعداد استمارة تحليل بيئي طبقت على عينة بلغت (70) عضو هيئة تدريس بكلية التربية بجامعة المنيا، في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2015/2016م. وانتهت مرحلة التطبيق بعد تحديد الأهمية النسبية لعناصر التحليل البيئي بمجموعة من الأوليات الإستراتيجية تضمنت (21) نقطة قوة، و(30) نقطة ضعف، وهذا ما يتعلق بالبيئة الداخلية، أما البيئة الخارجية فقد تضمنت (11) فرصة، و (15) تهديدًا. كما قام الباحث ببناء مصفوفة التحليل الرباعي وتوليد الاستراتيجيات البديلة، واختيار البديل الاستراتيجي المناسب لبناء الخطة الإستراتيجية المقترحة والتي تضمنت رؤية ورسالة، ومجموعة من الغايات والأهداف الإستراتيجية المقترحة، انتهاءً بملامح هذه الخطة والذي جاء على شكل خطة تنفيذية، تناولت الأهداف الإستراتيجية، والإجرائية، وأنشطة تنفيذها، ومؤشرات انجازها، ومسئولية تنفيذها، والمدى الزمني المقترح. |