الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى تحديد فاعلية التعلم المدمج القائم على المشكلات والأسلوب المعرفي (معتمد/ مستقل) عن المجال الإدراكي، وذلك فيما يتعلق بتأثيرهما على تنمية الجانب المعرفي والأدائي لمهارات صيانة الكمبيوتر وحل المشكلات لدي طلاب تكنولوجيا التعليم. اشتمل البحث على متغير مستقل هو التعلم المدمج القائم على المشكلات ومتغير تصنيفي وهو الأسلوب المعرفي (معتمد / مستقل) عن المجال الإدراكي، وتمثلت المتغيرات التابعة في الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات صيانة الكمبيوتر بالإضافة إلى مهارات حل المشكلات. وقد تكونت عينة البحث من (60) طالب من الفرقة الثالثة شعبة معلم الحاسب الآلي قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة طنطا، وقد تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين تجريبيتين، تجريبية 1(درست باستخدام التعلم المدمج القائم على المشكلات وأسلوب معرفي مستقل)، تجريبية 2 (درست باستخدام التعلم المدمج القائم على المشكلات وأسلوب معرفي معتمد) اشتملت أدوات البحث على اختبار تحصيلي إلكتروني لقياس الجوانب المعرفية لمهارات صيانة الكمبيوتر، بطاقة ملاحظة لقياس الأداء المهارى لمهارات صيانة الكمبيوتر، اختبار حل مشكلات لقياس مهارات القدرة على حل المشكلات، اختبار الأشكال المتضمنة (الصور المجمعة: ترجمة أنور الشرقاوي) لتقسيم الطلاب إلى معتمدين ومستقلين عن المجال الإدراكي. قد أظهرت نتائج البحث فاعلية التعلم المدمج القائم على المشكلات على كل من المعتمدين والمستقلين عن المجال الإدراكي حيث أدي إلى تنمية الجوانب المعرفية والمهارية المرتبطة بصيانة الكمبيوتر، وكذلك قدرة الطلاب على حل المشكلات، إلا أن النتائج أكدت على أنه أكثر فاعلية لدي الطلاب المستقلين مقارنة بالطلاب المعتمدين على المجال الإدراكي. الكلمات المفتاحية: التعلم المدمج، التعلم القائم على المشكلات، مهارات صيانة الكمبيوتر، مهارات حل المشكلات، الأسلوب المعرفي، المعتمدين والمستقلين عن المجال الإدراكي. |