الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج قائم على النشاط الترويحى فى تحسين مهارات التواصل اللفظى والتوافق النفسى لدى عينة من الأطفال ذوى الاعاقة العقلية ( فئة القابلين للتعلم) ، وقد تطلبت الدراسة قيام الباحث بوضع تصور لبرنامج قائم على النشاط الترويحى لتحسين مهارات التواصل اللفظى والتوافق النفسى لدى عينة من الأطفال ذوى الاعاقة العقلية ( فئة القابلين للتعلم)، كما تطلب أيضًا إعداد أداتى الدراسة المتمثلتين فى مقياس التواصل اللفظى ومقياس التوافق النفسى للأطفال ذوى الاعاقة العقلية ( فئة القابلين للتعلم). وقد تمثلت عينة الدراسة فى مجموعة من الأطفال المعاقين عقلياً وبلغ عددها (16) طفلاً من الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم (8) ذكور وعدد (8) من الإناث، الذين تتراوح معدلات ذكائهم ما بين (50- 70) درجة، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (6-14) سنة تم تقسيمهم إلى مجموعة ضابطة وأخرى تجريبية بالتساوى. وقد أظهرت نتائج هذا الدراسة فاعلية البرنامج القائم على النشاط الترويحى فى تحسين مهارات التواصل اللفظى والتوافق النفسى لدى عينة من الأطفال ذوى الاعاقة العقلية (فئة القابلين للتعلم). الكلمات المفتاحية : الأطفال المعاقين عقلياً -الأنشطة الترويحية -التوافق النفسى – التواصل اللفظى . |