الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى بناء منهج مقترح فى الفيزياء لطلاب المرحلة الثانوية فى ضوء النانوتكنولوجى وقياس فاعليته فى تنمية المفاهيم ومهارات التفكير التى تتمثل فى مهارات حل المشكلات ومهارة التخيل. ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الباحثة الإجراءات التالية : 1-إعداد قائمة بتطبيقات النانوتكنولوجي المرتبطة بعلم الفيزياء، والمناسبة لطلاب المرحلة الثانوية. 2-إعداد قائمة بالموضوعات الفيزيائية والمؤشرات المرتبطة بتطبيقات النانوتكنولوجى والتي ينبغي بناء منهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوئها. 3-تحديد المعايير والمؤشرات اللازمة لبناء منهج الفيزياء للمرحلة الثانوية. 4-إعداد خريطة منهج الفيزياء للمرحلة الثانوية فى ضوء النانوتكنولوجى. 5-اختيار وحدة ”الضوء والنانوتكنولوجى” وبناؤها تفصلياً وتدريسها لطالبات المجموعة التجريبية. 6-إعداد اختبار المفاهيم لقياس مدي تحصيل الطلاب للمفاهيم الفيزيائية المتضمنة في الوحدة التجريبية من المنهج المقترح . 7-إعداد مقياس مهارات التفكير لطلاب الصف الثانى الثانوى والذى اشتمل قسمين الأول لقياس مهارات حل المشكلات النانوية والثانى لقياس مهارة التخيل. 8-التجريب الميداني : -اختيار مجموعة البحث من طالبات الصف الثاني الثانوي وتقسيمها إلى مجموعتين أحداهما ضابطة (التى تدرس وحدة الضوء المقررة من قبل وزارة التربية والتعليم) والأخرى تجريبية (التى تدرس وحدة الضوء والنانوتكنولوجى). -التطبيق القبلي للأدوات علي مجموعتى البحث . -تدريس وحدة ” الضوء والنانوتكنولوجى ” من المنهج المقترح للمجموعة التجريبية. -التطبيق البعدي للأدوات علي مجموعتى البحث. -رصد البيانات ومعالجتها إحصائيا. وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج أهمها: 1-وجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الفيزيائية ككل ولكل مكون على حدى لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى 0.01. 2-وجد فرق دال إحصائيا ًبين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار المفاهيم فيزيائية ككل ولكل مكون على حدى لصالح التطبيق البعدى عند مستوى 0.01 . 3-وجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات حل المشكلات ككل وفى كل مهارة على حدى لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى 0.01 . 4-وجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدي لمقياس مهارات حل المشكلات ككل فى كل مهارة على حدى لصالح التطبيق البعدى عند مستوى 0.01. 5-وجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارة التخيل لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى 0.01. 6-وجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدي لمقياس مهارة التخيل لصالح التطبيق البعدى عند مستوى 0.01. 7-فاعلية المنهج المقترح في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير التى تتمثل فى مهارات حل المشكلات ومهارة التخيل لدى طلاب الصف الثانى الثانوي. الكلمات المفتاحية: منهج الفيزياء- النانوتكنولوجى - المفاهيم الفيزيائية– مهارات التفكير. |