الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحتوى الدراسة الراهنة على ستة فصول ، فضلاً عن المقدمة والتي تحتوي علي أهمية الدراسة ، وأهداف الدراسة و تساؤلاتها ، ومناهج وأدوات الدراسة . ويناقش الفصل الأول مفاهيم ونظريات الدراسة حيث تم عرض أهم مفاهيم الدراسة ، والإطار النظري الذي سار علي نهجه الباحث. أما الفصل الثاني يطرح أهم الدراسات السابقة العربية والأجنبية ، ثم عرض تحليل الدارسات العربية والأجنبية وعلاقتها بالدراسة الراهنة. ويتناول الفصل الثالث التعليم العالي في مصر ” إطلالة تاريخية ” الذي يعرض مراحل تطور التعليم العالي ، أهداف التعليم العالي ووظائفه وأنواعه ، وإلقاء الضوء علي التحولات المجتمعية التي أثرت علي التعليم العالي . أما الفصل الرابع فيتناول تطوير التعليم الجامعي من منظور الاتجاهات العالمية ، والذي يحتوي علي نماذج لبعض الدول لتطوير نظم التعليم الجامعي ، ثم التعرف علي دور التحالفات والشراكات بين الجامعات والمؤسسات الإنتاجية ، وأخيراً دور الجودة الشاملة في التعليم الجامعي . ويأتي الفصل الخامس بعرض أهم ”المشكلات الأكاديمية والاجتماعية التي تواجه الطلاب الوافدين” التي تؤثر علي جذب واستقطاب الطلاب الوافدين الذين يمثلون مصدر استثماراً للجامعات المصرية عامة وجامعة المنصورة خاصة . ويركز الفصل السادس علي تناول إجراءات الدراسة الميدانية ، والذي يرصد الدراسة الميدانية من خلال استمارة الاستبيان ودليل دراسة الحالة الخاصة بالدراسة ، وأخيراً تأتي خاتمة الدراسة لعرض أهم نتائج وتوصيات الدراسة. |