Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين نمط عرض الرسومات الرقمية التعميمية وكثافة
التمميحات البصرية عمي اكتساب بعض المفاهيم العممية لدي تلاميذ المرحمة الإعدادية/
المؤلف
محمد, آيات أنور عبد المبدي.
هيئة الاعداد
باحث / آيات أنور عبد المبدي محمد
مشرف / وليد يوسف محمد
مشرف / مها محمد كمال
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
512 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليـم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 512

from 512

المستخلص

زاد الإهتمام حالياً في مجال البحث العلمي بما يعرف بالبحوث التطويرية ” Research and Development” والتي تهدف إلي تحسين وتطوير البرامج التعليمية بإختلاف أنواعها للوصول بها إلي أعلي مستويات الجودة والكفأءة ووضع المعايير المناسبة لكلاً منها علي حدي لكي يستفيد منها مصممي ومنتجي تلك البرامج لتحقيق الأهداف والنواتج المطلوبة في أقل وقت وأقل جهد.
وتعـد البرامج الكمبيوتريـة التعليمية متعددة الوسائـط بما فيها من (نص، صوت، صور، رسومات، فيديو، وغيرها من وسائط التعلم الرقمي) من أهم المصادر الرقمية المستخدمه في العملية التعليمية، حيث يتحقق معها أعلي قدر من الفاعلية والكفاءه، وتم من خلالها التغلب علي كثير من معوقات العملية التعليمية، سواء كانت هذه المعوقات خاصة بالمعلم أو المتعلم أو المحتوي العلمي أو البيئة التعليمية نفسها، وتعتبر الرسومات الرقمية التعليمية بأختلاف أنواعها من أهم عناصر البرامج الكمبيوترية التعليمية متعددة الوسائط، حيث تلعب الرسومات دوراً هاماً في العملية التعليمية فيمكن من خلالها توضيح أجزاء ومكونات الأشياء أو رسم مخططات لتوضيح مراحل أو خطوات عملية معينة أو دورة حياة كائن معين، حيث يتم من خلالها ترجمة الحروف اللفظية إلي رسومات مرئية تجذب إليها اهتمام المتعلم وبتالي تستطيع توصيل المعلومة من خلالها بسهولة مقارنة بالنص اللفظي.
و هناك عديد من الأنماط للرسومات الرقمية التعليمية منها الرسومات الرقمية التعليمية (ثنائية الأبعاد) والرسومات الرقمية التعليمية (ثلاثية الأبعاد) وقد تكون هذه الرسومات (رسومات ثابتة أو رسومات متحركة).
ويوجد العديد من الدرسات التى أكدت علي فاعلية إستخدام الرسومات ثنائية الأبعاد في برامج الكمبيوتر التعليمية، وأخري أكدت علي فاعلية الرسومات التعليمية ثلاثية الأبعاد، منها ما أشارت إليه نتائج دراسة رايزا وبادويز (Riaza& Badioze, 2011, 100) والتي أيدت فاعلية برامج الوسائط المتعددة القائمة علي الرسومات ثلاثية الأبعاد والرسومات ثنائية الأبعاد في زيادة التحصيل المعرفي، وقد عللت ذلك بالتقدم السريع في مجال التعليم، وبالإفادة من عناصر الوسائط المتعددة (الرسومات ثلاثية وثنائية الأبعاد) والتي تساعد في تطبيق المادة العلمية بصورة مشوقة وسهلة.
وبما أن هذا البحث يهدف إلي الوصول إلي أفضل تصميم للبرامج التعليمية القائمة علي إستخدام الرسومات الرقمية التعليمية ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد والتي تعمل علي اكتساب المفاهيم العلمية لطلاب الصف الثالث الأعدادي، فكان لابد من توظيف أحد العناصر البصرية التي تساعد علي توجيه انتباة المتعلم إلي الأجزاء الدقيقة داخل المحتوي التعليمي، لذلك تم التوجه نحو توظيف ما يعرف بالتلميحات البصرية “Visual Cues” داخل البرنامج الكمبيوتري متعدد الوسائط والقائم علي إستخدام الرسومات التعليمية الرقمية (ثنائية الأبعاد، وثلاثية الأبعاد)، وذلك لتحديد أفضل التلميحات التي يمكن إستخدامها مع تلك الرسومات، وكذلك تحديد العدد المناسب والذي يتحقق معه أعلي فاعليه دون حدوث تشتت لإنتباه الطلاب.