الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى تحسين مستوى أداء بعض المهارات الأساسية للمبتدئين في كرة السلة وذلك من خلال تصميم برنامج تدريبي للقدرات التوافقية والمهارات الأساسية في كرة السلة والتعرف على تأثير البرنامج التدريبي المقترح على تحسين بعض القدرات التوافقية وعلى بعض المهارات الأساسية في كرة السلة لطلاب الفرقة الأولى كلية التربية الرياضية للبنين – جامعة الإسكندرية. عينة البحث الأساسية تم تطبيق البرنامج المقترح لمدة 8 أسابيع بواقع بوحدتين تدريبيتين أسبوعياً زمن كل منها (90 ق) واشتملت عينة البحث الأساسية على (36) طالب من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية للبنين - جامعة الإسكندرية وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة كل منها (18) طالب. استخدم الباحث المنهج التجريبى ذو المجموعتين (التجريبية والضابطة). وبعد إجراء التجربة وجمع البيانات ومعالجتها إحصائياً تم التوصل إلى النتائج التالية: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) ولصالح القياس ألبعدي للمجموعة التجريبية في اختبارات القدرات التوافقية حيث تراوحت قيمة (ت) ما بين 4.082 – 10.797وحجم تأثير تراوح ما بين 0.7 – 2.4 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) ولصالح القياس ألبعدي للمجموعة التجريبية في الاختبارات المهارية حيث تراوحت قيمة (ت) ما بين 5.280 – 10.871 وحجم تأثير تراوح ما بين 0.7 – 3.4 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) لصالح المجموعة التجريبية فى اختبارات سرعة ردة الفعل والجري متعدد الاتجاهات والانتقال فوق العلامات، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) لصالح المجموعة التجريبية فى اختبارات الدوائر المرقمة والتوجيه المكاني والجري على شكل والوثب الثلاثي وحجم تأثير تراوح ما بين 0.8 - 2.4. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) ولصالح المجموعة التجريبية في الاختبارات المهارية حيث تراوحت قيمة (ت) ما بين 3.004 – 6.089 وحجم تأثير تراوح ما بين 1.3 – 2.0 |