الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ظهر في العصر الحالي العديد من المدارس والطرق المختلفة التي اهتمت بإيجاد أساليب حديثة لتعليم المبتدئين العزف على آلة البيانو هدفها التيسير على الطالب وجذبه إلى تعلّم العزف على الة البيانو ورفع مستوى أدائه في وقت قصير وبطريقة سلسة وتدريجية تصل إلى التعلّم دون نفور ومشقة . ونجد أن دراسة العزف على آلة البيانو أساس لا غنى عنه في تعلّم الموسيقى بصفة عامة حيث أنها أنسب الآلات لدراسة الموسيقى خاصة للمبتدئين وذلك لاحتوائها على لوحة مفاتيح ثابتة ، كما أنها تستخدم في كثير من المواد الموسيقية مثل الارتجال والهارموني العملي والأناشيد وتدريب السمع وتدريب الصوت لذا نجد أهميه دراسة هذة الآلة . وبإستعراض تلك الطرق والمدارس والأساليب نجد منها المتشابه في البداية مع الاختلاف في التناول والتدرّج , وأيضاً منها المكمّل لبعضه البعض وذلك دون قصد من أصحاب الطرق والمدارس المختلفة ، ذلك الذي توصلت إليه الباحثة من خلال اطلاعها على تلك الطرق المتعددة ، ونجد أن ظهور هذه الطرق الحديثة إنما جاءت للمساهمة في تطوير الوسائل والطرق التقليدية وإيجاد أساليب جديدة تساعد الدارسين على اكتساب المهارات المتنوعة اللازمة للأداء على آلة البيانو, وهو الهدف الاسمى للباحثين والقائمين على العمليّة التعليميّة ، هذا وفي بحث قام به علاء يس وهالة الصاوي قد استعرضوا لبعض الطرق الحديثة منها طريقة هانز هويمان لتعليم المبتدئين الكبار الأداء على آلة البيانو , ومجلدات جون طومسون الحديثة (ثلاث مجلدات) , طريقة مايكل آرون , وطريقة هانز سكابر . ومن هنا انبثقت مشكلة البحث . |