Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دورالإصلاح الإدارى فى تحقيق المزايا التنافسية بدولةالكويت خلال الفترة من 1990-2009 /
المؤلف
الحجرف، مبارك خالد.
هيئة الاعداد
باحث / مبارك خالد الحجرف
مشرف / عبد الله أمين جماعة
مناقش / بيومي محمد عماره
مناقش / عبد الله أمين جماعة
الموضوع
الإصلاح الإدارى. ادارة الأعمال.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
256 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة العامة
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التجارة - إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

تدور هذه الدراسة حول دراسة دور الإصلاح الإداري في تحقيق المزايا التنافسية بدولة الكويت خلال الفترة من 1990- 2009، وذلك لمواجهة التحديات المحلية و العالمية التي تواجه المؤسسات و الأجهزة الحكومية بدولة الكويت ، وقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الإصلاح الإداري في تحسين المراكز التنافسية للمؤسسات والأجهزة الحكومية ، التعرف على الأبعاد المختلفة للإصلاح الإداري و التي يكون لها أثر مباشر أو غير مباشر على تحسين المراكز التنافسية للمؤسسات والأجهزة الحكومية ، التعرف على أثر معوقات تطبيق الإصلاح الإداري وسبل التغلب على هذه المعوقات من أجل تحسين المراكز التنافسية للمؤسسات والأجهزة الحكومية ، التوصل إلى نموذج لمنهج للإصلاح الإداري ، يساعد على تحسين المراكز التنافسية للمؤسسات والأجهزة الحكومية . وقد حددت الدراسة الأهداف التالية : 1- التوصل إلى نموذج لمنهج للإصلاح الإداري ، 2- يساعد على تحسين المراكز التنافسية للمؤسسات والأجهزة الحكومية. 3- التعرف على دور الإصلاح الإداري في تحسين المراكز التنافسية للمؤسسات والأجهزة الحكومية . 4-التعرف على الأبعاد المختلفة للإصلاح الإداري و التي يكون لها أثر مباشر أو غير مباشر على تحسين المراكز التنافسية للمؤسسات والأجهزة الحكومية . 5-التعرف على أثر معوقات تطبيق الإصلاح الإداري وسبل التغلب على هذه المعوقات من أجل تحسين المراكز التنافسية للمؤسسات والأجهزة الحكومية .وفي ضوء ما سبق تم صياغة فروض الدراسة كما يلي : 1- توجد علاقة طردية ، ذات دلالة معنوية إحصائيا ، بين بعد الممارسات الإدارية ( التغيير التنظيمى - تطبيق منهج الإدارة المفتوحة لتدعيم اللامركزية - كأحد أهم محاور الإصلاح الإداري - التخطيط الاستراتيجي ) ، وبين تحقيق المراكز التنافسية . 2- توجد علاقة طردية ، ذات دلالة معنوية إحصائيا ، بين بعد الموارد البشرية (تنمية الموارد البشرية - نمط القيادة ) كأحد أهم محاور الإصلاح الإداري . 3- توجد علاقة طردية ، ذات دلالة معنوية إحصائيا ، بين بعد التوجه بالعملاء (منهج خدمة العملاء عند التعامل مع الجماهير - تطبيق الحكومة الإلكترونية) كأحد أهم محاور الإصلاح الإداري، وبين تحقيق المراكز التنافسية . 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين دور أبعاد الإصلاح الإداري في تحقيق المراكز التنافسية تعزى إلى خصائص مفردات الدراسة (جهة العمل – الجنس - المستوى التعليمي- عدد سنوات الخبرة- الدخل الشهري - الحالة الاجتماعية) . ومن أجل تحقيق ما سبق تم إعداد خطة الدراسة كما يلي : الفصل الأول : الإطار العام للدراسة الفصل الثانى : الإطار الفكري و الفلسفي للإصلاح الإداري الفصل الثالث : تطور الإصلاح الإداري بدولة الكويت خلال الفترة من 1990حتى 2009. الفصل الرابع : الإطار الفكري و الفلسفي للتنافسية الفصل الخامس : تقييم المركز التنافسي لدولة الكويت الفصل السادس : الدراسة الميدانية ويتكون من : المبحث الأول :تصميم الدراسة المبحث الثانى :قياس العلاقات الارتباطية بين أبعاد الإصلاح الإداري وبين تحقيق المراكز التنافسية. المبحث الثالث :النموذج المقترح لقياس أثر تطبيق الإصلاح الإداري على تحقيق المراكز التنافسية في المؤسسات والأجهزة الحكومية بدولة الكويت المبحث الرابع :النتائج العامة ونتائج اختبارات الفروض المبحث الخامس :توصيات الدراسة وإسهاماتهاوآفاق البحث المستقبلية وفيما يتعلق بنتائج اختبارات الفروض ، فقد تم التوصل إلى : أشارات نتائج التحليل إلى قبول الفرض الأول و الثاني والثالث و فروضهم الفرعية ، بينما تم
قبول صحة الفرض الرابع بشكل جزئي فى بعض أجزائه.وقد قدمت الدراسة نموذجا جديدا
للإصلاح الإداري تكون من ستة أبعاد رئيسة هي بعد الممارسات الإدارية ، بعد الموارد البشرية ، بعد
التوجهبالعملاء ، بعد الرضا الوظيفي للعاملين ، و بعد مكافحة الفساد الإداري بالمؤسسات والأجهزةالحكومية. وفي ضوء ما سبق تم وضع مجموعة من التوصيات كما يلي : و أخيرا قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التى تساعد فى تفعيل وتبنى مفهوم الإصلاح الإدارى لتحقيق المراكز التنافسية لدولة الكويت ، إلى جانب مجموعة من التوصيات العامة من أجل تفعيل ودعم الإصلاح الإداري على نطاق واسع ، و يبين الجدول التالي بعض التوصيات المقدمة فى هذه الدراسةفى شكل Action plan وذلك لتوضيح التوصيات وآليات تنفيذها والجهات المسئولة عن تنفيذها والمدى الزمنى لتنفيذها.