Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دليل معلم إلكتروني لمهارات كرة اليد المنهجية بمرحلة التعليم الأساسي (إبتدائي - إعدادي/
المؤلف
محمد، ممدوح محمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / ممدوح محمد السيد
مشرف / كامل عبد المجيد قنصوة
مناقش / كمال سليمان حسين
مناقش / ضياء الدين محمد أحمد العزب
الموضوع
التعليم الإعدادي. التعليم الابتدائي. كرة اليد.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
177 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
28/7/2016
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - المناهج وتدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

يعد الاهتمام بالعملية التعليمية والعمل علي تحسينها من الأمور التي تهتم بها كافة المجتمعات حيث أنها تلعب دورا رئيسا ومهما في حياة الشعوب جميعها المتقدمة منها والنامية علي حد سواء , ويمر المجتمع المصري بتغيرات سريعة تدفعه إلي مراجعة واقعه والسعي إلي تطويره في جميع مجالاته بشكل عام
وتعد التربية الرياضية أحد الجوانب التعليمية المهمة للفرد فهي حركية في مظهرها ووجدانية واجتماعية ونفسية وخلقية في أهدافها , لذا أصبح واجباً علي العاملين في مجال التربية الرياضية إطلاق يد التطوير والابتكار للوصول إلي نواتج تعليمية مرغوبة. (5:55)
و تعد المناهج الدراسية الأداة الأساسية الفعالة التي تمكن القائمين علي العملية التعليمية من تحقيق الأهداف التعليمية والتربوية لذا يجب أن تكون هذه المناهج بما تحويه من مواد تعليمية وأساليب تدريس وتقويم قابلة للتعديل والتطوير بما يتلاءم مع طبيعة هذا العصر و يضمن استمرارية وبقاء اثر المادة التعليمية حتى تصبح ذات قيمة فعالة في تحقيق أهداف التعليم والتعلم.(175:14)
ويحتاج معلم التربية الرياضية إلي مرشد دائم بين يديه يوجهه إزاء كل موقف تعليمي أو مشكلة تعترضه أثناء تدريسه للمنهاج المدرسى.
حيث يشير ”أسامه كامل راتب وآخرون” (2003م) إلي ضرورة أن يقترن أي منهاج دراسي بدليل معلم تتلخص أهميته في ترجمة ما يتصوره المخطط لتحقيق أهداف المنهاج وفي نفس الوقت يعتمد عليه المعلم في تنفيذ ذلك المنهاج . (6: 17)
ويؤكد كل من ” محمد سعد زغلول، مصطفى السايح محمد ” (2004م) إلي أن التطور العلمي أضاف الكثير من المستجدات التكنولوجية التي يمكن الاستفادة منها في تهيئة مجالات الخبرة للدارسين حتى يتم إعدادهم بدرجة عالية من الكفاءة، حيث تلعب تلك المستجدات التكنولوجية دوراً مهماً في مجال التعليم وذلك بمواجهة المشكلات التي تعوق تطوير العملية التعليمية المستندة على المناهج والمعلمين وأساليب وطرق التدريس والمساعدة على مواكبة العصر الحديث والتفاعل معه ومع كل مستجداته (95:46).
ويري ”منير جرجس إبراهيم” (2004م ) أن كرة اليد توفر المناخ التربوي السليم للممارسين من الجنسين ، ولذلك فقد أدرجت ضمن مناهج التربية الرياضية في جميع المراحل التعليمية ، إذ أنها تعتبر منهاجا تربويا متكاملا يكسب التلاميذ من خلال درس التربية الرياضية و النشاط الداخلي والخارجي كثيرا من الجوانب التربوية الجيدة.(20:62)
ويشير ”حسن معوض” ( 1982م ) بالرغم أن مدرس التربية الرياضية يقدم أوجه النشاط الحركي للتلاميذ من خلال درس التربية الرياضية الا انه يحتاج الي دليل يرسم له خطة شاملة تتصف بالاستمرارية وتتدرج من السهل الي الصعب ومن البسيط الي المركب لتحقيق الاهداف الخاصة بالمنهج. (15: 11)
ولعل أهم ما يعترض مفهوم التربية الرياضية كمادة دراسية هو افتقارها الي بنية معلوماتية تعبر عن الاطار المفاهيمي للمادة مثل بقية المواد الدراسية الاخري والتي تتصف كل منها ببنية معلوماتية واضحة ومحددة , الامر الذي يؤكد علي حاجة معلمي التربية الرياضية لدليل معلم كبديل للكتاب المدرسي يوفر للمعلم بنية معلوماتية يستعين بها في تنفيذ المنهج.( 50: 21 )
وبتحليل بعض الدراسات مثل ”عليه سيف الدين” (2001م )(31), ”خالد احمد ابراهيم” (2001م ) (19), ”زوزو حامد الحسب” (1990م ) (23) تبين فاعلية الدليل لمساعدة المعلم علي فهم المنهاج وتنفيذه بطريقة صحيحة , كما اكدت بعض الدراسات التي اجريت علي تحليل المناهج مثل ”ايمان محمد ربيع”(10), ”عليه سيف الدين” (31), ان المنهج الموضوع من قبل الورارة لم يتم تنظيم محتواه العلمي والتربوي بدرجة تساعد علي تحقيق اهدافه
ومن خلال تحليل المراجع العلمية مثل ”مكارم حلمي أبو هرجة، محمد سعد زغلول” (1999م)(60)، ”محمد السيد علي” (2002م)(43)، ”محمود عبد الحليم عبد الكريم” (2006م)(49)، والتي أكدت على ضرورة الاستفادة من أحدث الأساليب التكنولوجية ، وكذلك على العاملين في مجال التربية الرياضية العمل على التطوير والابتكار والتجديد والاستعانة بالمستحدثات التكنولوجية لتنمية المعلم والمتعلم
ومن خلال اطلاع الباحث على منهج كرة اليد ودليل المعلم في مرحلة التعليم الأساسي (ابتدائي- إعدادي ) تبين تعدد المهارات المتضمنة به في تلك المرحلة , وكذلك تقديم الدليل بصفة عامة لمادة التربية الرياضية الأمر الذي يتطلب تقديم دليل معلم متخصص في كرة اليد ليساعد المعلم في تحقيق اهداف المنهج حيث انها تتضمن مهارات (مسك الكرة -الاستلام والتمرير – التصويب – التنطيط - الخداع - المهارات الدفاعية) وبتحليل المراجع والدراسات السابقة التي تناولت رياضة كرة اليد(18)(23)(33)(58)(20)(32)(35)(37)(38)(39)(44) (62)(63) (71)، اتفقت علي أهمية هذه المهارات في تعليم وتدريب كرة اليد, حيث يشير ” محمد توفيق الوليلي (2001م), منير جرجس إبراهيم” (2004م) أن إتقان المهارات الأساسية عامل يتأسس عليه الوصول لأعلى المستويات الرياضية.(30:44)، (45:62)
ويستخلص الباحث مما سبق اهمية اعداد دليل للمعلم متخصص في كل لعبة من الألعاب لتوفير بنية معرفية لمادة التربية الرياضية وتنظيم محتواه لمساعدة المعلم علي تنفيذ المنهاج وتحقيق الاهداف, كذلك استخدام المستحدثات التكنولوجية كوسيلة لتقديم الدليل للمعلم لتوفير فرصة الاتاحة دون الارتباط بالمكان او الوقت وتنمية مهارات وقدرات المعلم المعرفية والابداعية وتمشيا مع التطور العلمي والتكنولوجي , وهذا ما دفع الباحث إلي القيام بتلك الدراسة في محاولة لوضع دليل معلم الكتروني لمهارات كرة اليد المنهجية بمرحلة التعليم الأساسي ( ابتدائي – إعدادي).