الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة اسـم الباحث :عبدالتواب محمد عبدالباري ماضي. جهة الدراسة :كلية التربية – جامعة أسيوط . الدرجـة :ماجستير في التربية، تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية. عنوان الرسالة :” برنامج قائم على الخرائط الذهنية لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ”. هدفت الرسالة إلى : قياس فاعلية برنامج مقترح قائم على إستراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثاني في المرحلة الإعدادية. ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها البحثية، تم استخدام بعض الأدوات والمواد البحثية التي قام الباحث بإعدادها، وهي كالتالي : - قائمة مهارات التعبير الكتابي الإبداعي المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي وبلغت (3) مهارات رئيسة, واشتملت على(12) مهارة فرعية. - برنامج مقترح قائم على إستراتيجية الخرائط الذهنية لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي . - اختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي ؛ للوقوف من خلاله على فاعلية البرنامج القائم على إستراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتكونت مجموعة الدراسة من(64) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة كودية الإسلام الإعدادية بديروط أسيوط، حيث اعتمدت الدراسة الحالية على التصميم التجريبي القائم على مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية . هذا وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: • التوصل إلى قائمة بمهارات التعبير الكتابي الإبداعي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، والتي بلغت (3) مهارات رئيسة، واشتملت على (12) مهارة فرعية. - أظهرت نتائج الدراسة فاعلية برنامج مقترح قائم على إستراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، حيث يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي البعدي لصالح المجموعة التجريبية ، كما بلغت قيمة حجم الأثر باستخدام معادلة بلاك (1.21) وهي نسبة كبيرة، تؤكد فعالية البرنامج في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي ككل، وفي مهاراته الفرعية تراوحت ما بين (1.20) إلى ( 1.23). |