Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي لتنمية التفكير الناقد لتحسين مستوى الطموح لدى الموهوبين في المرحلة الإعدادية /
المؤلف
القطــان, ياســر الســعيد فرحــات.
هيئة الاعداد
باحث / ياســر الســعيد فرحــات القطــان
مشرف / آمـال عبد السـميع باظــه
مشرف / فريدة عبد الغنى السماحى
مناقش / صبحي عبد الفتاح الكفوري
مناقش / محمد أحمد أبراهيم سعفان
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
260 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/3/2016
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

تهدف الدراسة إلى: معرفة فاعلية برنامج تدريبي لتنمية التفكير الناقد لتحسين مستوى الطموح لدى الموهوبين في المرحلة الإعدادية ، ومعرفة استمرارتيه، ، وتكونت عينة الدراسة الحالية من مجموعة واحدة مكونة من (10) طالبات من الموهوبات بمدرسة مسير الإعدادية للبنات بمحافظة كفرالشيخ، وطبق الباحث عليهم دليل الكشف عن الموهوبين/ آمال عبدالسميع باظه،2014, ومقياس المصفوفات المتتابعة لجون رافن ،1938/ تعديل وتقنين عماد أحمد حسن 2014, ومقياس التفكير الناقد /إعداد الباحث, ومقياس مستوي الطموح/ آمال عبدالسميع باظه،2004, واستمارة دراسة الحالة/ آمال عبد السميع باظة،2015، ثم طبق الباحث البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التفكير الناقد لصالح القياس البعدي، وتوصلت أيضا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مستوي الطموح لصالح القياس البعدي، وتوصلت الدراسة أيضا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسيين ( البعدي والتتبعي ) على مقياس التفكير الناقد، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسيين ( البعدي والتتبعي ) على مقياس مستوي الطموح.
الكلمات المفتاحية:
 التفكير الناقد
 مستوى الطموح
 الموهوبون
 برنامج تدريبي