![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص یهدف البحث الحالي إلى دراسة برنامج مقدم في التدریب المیداني للطالبات المعلمات بشعبة الاقتصاد المنزلي وأثره على تنمیة الأداء وطلب المساعدة وتكونت عینة البحث من طالبات المعلمات شعبة الاقتصاد المنزلي وتم تطبیق البرنامج المقدم الذي تكون من مهارات التدریس التي جب أن تكون الطالبة المعلمة بشعبة الاقتصاد المنزلي معلمه بها وتكون على درجة من الاتقان ثم طبق أیضاً على عینة البحث لمعرفة أثر البرنامج المقدم كل من بطاقة ملاحظة لإداء الطالبات المعلمات وتكون من محورین أساسین محور خاص بأداء الطالبة المعلم أثناء قیامها بالتدریس داخل الفصل والمحور الثاني خاص بدفتر التحضیر الخاص بالطالبة المعلمة وكیفیة تحضیر الدروس الیومیة ثم طبق بعد ذلك اختیار مواقف تعلیمیة لمعرفة كیفیة إدارة الطالبة المعلمة للصف التدریس وایضاً اختیار تحصیلي لقیاس النسب المعرفي في البرنامج المقدم وایضا مقیاس طلب المساعدة وتوصلت النتائج إلى وجود أثر للبرنامج المقدم على أداء الطالبات المعلمات سواء كان في الاختبار التحصیلي لصالح المجموعة التجریبیة عن المجموعة الضابطة ووجود فارق احصائي لصالح المجموعة التجریبیة من اختبار المواقف التعلیمیة وانخفاض مستوى طلب المساعدة لدى المجموعة التجریبیة عن المجموعة الضابطة. |