Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإتجاهات الرمزية لمختارات من الفن المصرى المعاصر لإستحداث مشغولة فنية معالجة كيميائيا /
المؤلف
إبراهيم, الشيماء مسعد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / الشيماء مسعد محمد إبراهيم
مشرف / زينب عبدالفتاح صبره
مشرف / ماجدة عبدالوهاب العجمى
مشرف / أيمن أحمد الدسوقى
الموضوع
الأشغال الفنية. الفن المصري. الفن الحديث. الحرف اليدوية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
331 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
01/01/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 376

from 376

المستخلص

تهدف الرسالة إلى الكشف عن القيم الفنية والتشكيلية فى التراث المصرى المعاصر وتوظيفها لإيجاد حلول فنية مبتكرة تثرى المشغولة الفنية وإمكانية استحداث معالجات تشكيلة جديدة للخامات المختلفة من خلال تأثير بعض اللدائن لإنتاج مشغولات فنية صديقة للبيئة ويفترض البحث أن إستلهام تصميمات في ضوء فلسفة الإتجاهات الرمزية فى بعض من أعمال الفنانين المعاصرين وإنتاج مشغولات فنية تحمل مقومات جمالية وفنية وأن إجراء التجارب الإستكشافية وأساليب التطبيق على بعض الخامات والتقنيات المناسبة لها والوقوف على الإمكانيات التشكيلية للدائن الصناعية وترجع أهمية البحث إلى أنه يواكب البحث الإتجاهات الحديثة في التربية الفنية وخدمة المجتمع والبيئة ويفسح المجال للتجريب وتشكيل الخامات البيئية المختلفة والتأكيد على دور اللدائن الصناعية كخامة إقتصادية في خدمة المجالات الفنية. وتتضمن الرسالة خمس فصول هى على النحو التالى :- الفصل الأول : الإطار العام للبحث. ويمثل المقدمة، ومشكلة البحث وفروض ومنهج وأهمية وأهداف البحث والدراسات المرتبطة. الفصل الثانى : خلفية تاريخية للمشغولات الفنية القائمة على الإتجاه الرمزى. تعرض هذا الفصل إلى ماهية الرمز والرمزية، و تعريف و معنى الرمز والرمزية فى الفن التشكيلى بصفة عامة، ثم تناول الرمز عبر العصور ( الفن البدائى -المصرى القديم - القبطى -الفن الإسلامى- الفن الشعبى ) . الفصل الثالث : الإتجاة الرمزى فى الفن المصرى المعاصر. تعرض هذا الفصل إلى الرمز فى تاريخ الفن المعاصر، والفن التشكيلى المصرى المعاصر، كما تناول مختارات من أعمال مجموعة من رواد الفن المعاصر من خلال تناول أعمالهم التى تحتوى رموز إلى جانب تحليل المدلول الرمزى لها إلى جانب تصنيف القيم الجمالية والتعبيرية والرمزية بالإضافة إلى قبام الباحثة بتوضيح معايير القيم ومدلولاتها ومفهومها الجمالى. الفصل الرابع رؤية معاصرة للدائن فى الأشغال الفنية. يتضمن ماهية الأشغال الفنية، والخامة واللدائن والحاجة إلى إستخدامها، كما تعرض لتعريف اللدائن وأشكال جزيئات البوليمرات والبوليمرات الطبيعية والصناعية، والمحورة ومكونات اللدائن الصناعية، وبعض أنواع اللدائن وخواصها وإستخداماتهافى الفن التشكيلى ومنها الأكريلك - الإيبوكسى - النايلون - البوليستر - السيليكون- العجائن البوليمرية- الألياف الصناعية والخيوط والأقمشة. الفصل الخامس : التجربة الذاتية : تعرض هذا الفصل إلى الهدف من التجريب وأهداف التجربة والتطبيقات الذاتية وإجراءات التجربة الإستكشافية وعرض بعض الممارسات بإستخدام اللدائن الصناعية مع خامات متنوعة والتجريب بالعجائن البوليمرية، ثم ممارسات إستكشافية مستلهمة من الرموز التراثية بخامات معالجة كيميائيا وإجراء التطبيقات العملية الذاتية وتضمنت مجسمات جمالية تصلح كوحدات إضاءة، وحقائب للسيدات ومكملات زينة خاصة للسيدات والنتائج والتوصيات والملخص والمستخلص والمراجع.