الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ملخص الدراسة هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على إدارة العلاقات مع العملاء ودورها في تحسين جودة المنتج فيالشركات العاملة في مجال صناعة المشروبات الغازية في إقليم كوردستان العراق. ولقد قام الباحث بصياغة فرضين رئيسيين ومجموعة من التساؤلات لتغطية كافة الجوانب المتعلقة بالدراسة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، واعتمد على قائمة استقصاء كأداة رئيسة لجمع البيانات، للتعرف على آراء العملاء بمختلف مستوياتهم، وتم الاستعانة ببرنامج التحليل الإحصائي(SPSS) لمعالجة وتحليل بيانات الدراسة. أهمالنتائجالتيتوصلتإليهاالدراسة: 1- توصلت الدراسة أن هناك بعض العناصر الأساسية والضرورية لإدارة العلاقات مع العملاء في الشركات موضع الدراسة حيث تعتبر تلك العناصر هي المقومات التي يجب أن توفرها تلك الشركات. 2- توصلت الدراسة أن هناك علاقة بين إدارة العلاقات مع العملاء وتحسين جودة المنتج في الشركات محل الدراسة. 3- جاءتعناصرإدارةالعلاقاتمعالعملاءذات العلاقة في تحسينجودةالمنتجمنالأكثرعلاقةإلىالأقل (الاحتفاظبالعملاء،رضاالعملاء،اكتسابالعملاء،تقويةالعلاقةمعالعملاء، ولاءالعملاء) علىالترتيب. 4- أوضحت الدراسة أن هناك ضعف في مستوىإدارة العلاقات مع العملاءفيشركاتالمشروباتالغازيةفيإقليمكوردستانالعراق. أهم التوصيات التي قدمتها الدراسة: 1- الاهتمام بطبيعة العلاقة القوية التي تربط بين إدارة العلاقات مع العملاء وتحسين جودة المنتج في الشركات محل الدراسة. 2- توفير عناصرإدارةالعلاقاتمعالعملاءذات العلاقة في تحسينجودةالمنتجوهى (الاحتفاظبالعملاء،رضاالعملاء، اكتسابالعملاء،تقويةالعلاقةمعالعملاء،ولاءالعملاء). 3- يجب الاهتمام بطبيعة الأثر الإيجابي الذي تلعبه إدارةالعلاقاتمعالعملاءفي تحسينجودةالمنتج فيشركاتالمشروباتالغازيةفياقليمكوردستانالعراق محل الدراسة. 4- ضرورة تحسين مستوىإدارة العلاقات مع العملاءفيشركاتالمشروباتالغازيةفيإقليمكوردستانالعراق. |