![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى التعرف علي تأثير الوحدات التعليمية باستخدام الحاسب الآلي علي جوانب التعلم لبعض مسابقات الميدان والمضمار للتلاميذ الصم وضعاف السمع بالمرحلة الإعدادية. استخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة البحث، حيث طبق على مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس القبلي البعدى. وقد طبق البحث على عينة قوامها (24) تلميذاً، قسمت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية عددها (12) تلميذاً والأخرى ضابطة عددها (12) تلميذاً، بالصف الثاني الإعدادي من التلاميذ الصم وضعاف السمع، في العام الدراسي 2014م / 2015م. وقد توصل الباحث إلى : • إسهام الوحدات التعليمية باستخدام الحاسب لبعض مسابقات الميدان والمضمار في تنمية جوانب التعلم (المعرفي ، النفس - حركي ، الانفعالي) للتلاميذ الصم وضعاف السمع بالمرحلة الإعدادية، وبدرجات متباينة أكثر من الوحدات قيد البحث (بالمنهج المتبع)، مما يدل على فاعليتها وتأثيرها الإيجابي. كما يوصى الباحث بما يلي : • تطبيق الوحدات التعليمية باستخدام الحاسب الآلي (قيد البحث) في تدريس مسابقات الميدان والمضمار بمنهاج التربية الرياضية بمدارس الصم وضعاف السمع، لفاعليته في تنمية القدرات البدنية وتحسين مستوى الأداء المهاري في مسابقات الميدان والمضمار للتلاميذ الصم وضعاف السمع. • استخدام كل من الاختبار المعرفي الإلكتروني، المقياس الانفعالي الإلكتروني (قيد البحث) ضمن منهاج التربية الرياضية بمدارس الصم وضعاف السمع، لما لهما من أهمية لكل من المعلم والتلميذ على حد سواء. |