الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة:- تقديم تصور حول كيفية تدريس أحد وحدات مادة الكيمياء باستخدام المعمل الافتراضي وفق استراتيجية الاستقصاء العلمى. تعرُف فعالية المعامل الافتراضية الاستقصائية فى تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير الناقد فى مادة الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية. منهج الدراسة وأدواتها: إعداد إختبار للمفاهيم العلمية واختبار لمهارات التفكير الناقد المتضمنة فى وحدة (المحاليل والأحماض والقواعد والأملاح) من مقرر مادة الكيمياء للصف الأول الثانوي. مجتمع وعينة الدراسة: عينة من طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة الدقهلية بمدرسة أحمد شلباية الثانوية المشتركة التابعة لإدارة المنزلة التعليمية وعددها 33 طالباً وطالبة . نتائج الدراسة: - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدي لاختبار المفاهيم العلمية واختبار التفكير الناقد (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالـــح التطبيق البعدى. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية واختبار التفكير الناقد (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالـــح المجموعة التجريبية. |