Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي أسري وأثره في تفعيل الدور الوالدي لتنمية مهارات إدارة الذات لدى أبنائهم ذوي الإعاقات العقلية البسيطة
المؤلف
أسماء أحمد محمد عبد العال
هيئة الاعداد
باحث / أسماء أحمد محمد عبد العال
مشرف / إبراهيم زكي قشقوش
مشرف / أحمد السيد عبد المنعم
مناقش / إبراهيم زكي قشقوش
مناقش / محمود عبد الحليم منسى
الموضوع
qrmak الارشاد النفسى
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
293ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
18/2/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والارشاد النفسى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

هدف الدراسة الحالية إلى ترشيد وتدعيم فاعلية ممارسة الدور الوالدى فى تنمية مهارات إدارة الذات لدى أبنائهم ذوى الاعاقات العقلية البسيطة.
فروض الدراسة:
1. لا يوجد تأثير دال إحصائياُ لكل من متغيرات المعالجة (ضابطة / تجريبية) و النوع (ذكور / إناث) والتطبيق (قبلى / بعدى / تتبعى) و التفاعل بينهما فى تباين الدرجات التى حصل عليها الأطفال على مهارة مراقبة الذات.
2. لا يوجد تأثير دال إحصائياُ لكل من متغيرات المعالجة (ضابطة / تجريبية) و النوع ( ذكور / إناث ) و التطبيق ( قبلى / بعدى / تتبعى ) و التفاعل بينهما فى تباين الدرجات التى حصل عليها الأطفال على مهارة تقييم الذات.
3. لا يوجد تأثير دال إحصائياُ لكل من متغيرات المعالجة (ضابطة / تجريبية) و النوع ( ذكور / إناث ) و التطبيق ( قبلى / بعدى / تتبعى ) و التفاعل بينهما فى تباين الدرجات التى حصل عليها الأطفال على مهارة تعزيز الذات.
4. لا يوجد تأثير دال إحصائياُ لكل من متغيرات المعالجة (ضابطة / تجريبية) و النوع ( ذكور / إناث ) و التطبيق ( قبلى / بعدى / تتبعى ) و التفاعل بينهما فى تباين الدرجات التى حصل عليها الأطفال على مهارة توجيه الذات.
5. لا يوجد تأثير دال إحصائياُ لكل من متغيرات المعالجة (ضابطة / تجريبية) و النوع ( ذكور / إناث ) و التطبيق ( قبلى / بعدى / تتبعى ) و التفاعل بينهما فى تباين الدرجات التى حصل عليها الأطفال على الدرجة الكلية لمقياس مهارات إدارة الذات.
منهج الدراسة:
تعتمد الدراسة الحالية على استخدام المنهج شبه التجريبي الذي يهتم بالتعرف على أثر متغير تجريبي مستقل (البرنامج الإرشادي الأسري) على متغير تابع (تفعيل الدور الوالدي لتنمية مهارات إدارة الذات لدى أبنائهم من ذوى الإعاقات العقلية البسيطة)، ويعتبر المنهج شبه التجريبي بمثابة المنهج المناسب الذي يمكن استخدامه في معالجة مشكلة الدراسة الحالية.
عينة الدراسة:
تضم عينة الدراسة مجموعة كلية قوامها عشرون (20) من الآباء والأمهات وأطفالهم المعاقين عقلياً ذوي المستوى المنخفض في مهارات إدارة الذات والذين تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين ستة إلى اثنتي عشرة (6- 12) سنة.
وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين كما يلي:
المجموعة التجريبية:
تضم عشرة (10) من الأطفال المعاقين عقلياً (5 ذكور، 5 إناث) وأسرهم (3 آباء، و 7 أمهات).
المجموعة الضابطة:
تضم عشرة (10) من الأطفال المعاقين عقلياً (5 ذكور، 5 إناث) وأسرهم (3 آباء، و 7 أمهات).
تم مجانسة عينة في المجموعتين التجريبية والضابطة من حيث بعض المتغيرات التي تؤثر في نتائج الدراسة الحالية.
أدوات الدراسة:
تتطلب الدراسة الحالية الاستعانة بمجموعة من الأدوات هي:
1. مقياس بينيه للذكاء-الصورة الخامسة (إعداد/محمود أبو النيل، محمد طه، عبد الموجود عبد السميع:2011).
2. مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة المصرية (إعداد/ عبد العزيز الشخص: 2006).
3. مقياس مهارات إدارة الذات.(إعداد/ الباحثة).
4. برنامج إرشادي أسري.(إعداد/ الباحثة).
أساليب المعالجة الإحصائية:
استخدام الباحثة الأساليب الإحصائية التالية للتحقق من صحة الفروض الدراسة الحالية:
1. التحليل العاملي للتحقق من صدق الأدوات المستخدمة في الدراسة.
2. أسلوب الاتساق الداخلي للتحقق من صدق الأدوات المستخدمة في الدراسة.
3. معاملات ثبات ألفا كرونباخ لحساب ثبات الأدوات المستخدمة في الدراسة.
4. طريقة سبيرمان براون لحساب ثبات الأدوات المستخدمة في الدراسة.
5. أسلوب تحليل التباين 2×2×3.
6. اختبار ه شيفيه كأداة لابارامترية.
نتائج الدراسة:
أسفرت نتائج الدراسة إلى: فاعلية البرنامج الإرشادي الأسري في تفعيل الدور الوالدي وتحسين مهارات إدارة الذات لدى أبنائهم من ذوي الإعاقات العقلية البسيطة.