الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة تطوير مناهج التربية الدينية الإسلامية وتعزيزها بمفاهيم وقيم الهوية الثقافية الإسلامية المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية لتلائم تحديات ،ومتطلبات عصر العولمة، والتغيرات المحلية ،والعالمية المعاصرة. وللتوصل لذلك تم بناء الأدوات الآتية: - قائمة بمفاهيم وقيم الهوية الثقافية الإسلامية المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية. - اختبار مفاهيم الهوية الثقافية الإسلامية. - مقياس قيم الهوية الثقافية الإسلامية. - وحدات مقترحة لمنهج التربية الدينية الإسلامية لتنمية مفاهيم ،وقيم الهوية الثقافية الإسلامية. وقد تم تطبيق الأدوات علي عينة من طلاب الصف الأول الثانوي ،وتحليل البيانات واستخلاص النتائج الخاصة بأسئلة البحث ،وتقديم التوصيات والمقترحات. الكلمات المفتاحية: تطوير – منهج التربية الدينية الإسلامية – الهوية الثقافية. |