Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر الحملات الإعلانية الحكومية التليفزيونية علي الجمهور المصري :
المؤلف
بليح، ايمان سعد بسيونى.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان سعد بسيونى بليح
مشرف / احمد زيدان
مشرف / سناء محمد زردق.
مشرف / سناء محمد زردق
الموضوع
الاعلان بالتليفزيون. الدعاية التليفزيونية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
356ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كــــليــــة الآداب - الاعلام.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

يواجه المجتمع المصري العديد من التحديات والمشكلات وخصوصاً بعد ثوره 25 من يناير , وتحاول الحكومة والوزارات المعنية مواجهة هذه التحديات ووضع حلول للمشكلات التي تواجه المجتمع المصري وتسعى إلى تكريس وحشد كافة الجهود لإنجاز المهام المطلوبة منها والتغلب عليها بشتى الطرق والوسائل .
وتقوم الحكومة بصياغة خطط متكاملة وبرامج إنمائية تهدف إلي حل المشكلات التي تواجه الدولة المصرية مما يوفر فرصه لتحسين الظروف المعيشية ومواجهه الأزمات المجتمعية , ولكي تؤتي هذه الخطط ثمارها وتضمن تأثيرها علي المجتمع تستعين الحكومات بوسائل الاتصال المختلفة للتعبير عن هذه البرامج وشرحها والتأكيد علي الاستفادة منها قدر الإمكان , ولذلك تقوم الحكومات بإنتاج حملات إعلانيه تهدف إلي الرفع من مستوي الوعي العام وتعزيز مشاركه الجماهير في العملية التنموية التي تديرها وتنفذها الوزارات والمؤسسات الحكومية لتقويه الثقة بين الحكومة والجمهور ورفع المستوي الثقافي مما يساهم في تحديث المجتمع ويساعد في قبول الأفكار والأنماط السلوكية الحديثة ويعجل في عمليه تنميه المجتمع.
وتمثل هذه الحملات الاعلانيه عصب النشاط الإعلاني في أي نظام اقتصادي أو مؤسسي وهو الأساس في العملية الاعلانيه , ويلعب دوراً بارزاً في نقل الأفكار والمعتقدات وتوجيه السلوك نحو هدف محدد فهو يقوم بغرس الوعي بفكره أو معتقد أو خدمه بالاضافه إلي تدعيم السلوك وتوجيهه نحو موضوع الحملة .
وتمثل عملية القيام بالتخطيط للحملة الإعلانية وتنفيذها إحدى أهم النشاطات الرئيسية لإدارة الإعلان في المنشأة أو المؤسسة ، بل يمكن اعتبارها المحور الأساسي الذي تقوم عليه هذه الإدارة ، على اعتبار أنها تحقق الهدف الذي تسعى له المنشأة بشكل عام وهو خلق صوره ذهنيه جيده عن المؤسسة وأيضا العمل علي تغيير سلوك معين أو غرس فكره محدده لدي الجمهور المستهدف.
وتمارس وسائل الإعلام دورها في التوعية وتبصير المواطنين بهذه المشكلات وذلك في إطار أعم وأشمل من مجرد عمليه التوعية , فيمكن أن نطلق عليه مصطلح ( التربية المستديمة ) أو المستمرة وكانت منظمه اليونسكو خلال اجتماع لجنتها الدولية لتعليم الكبار قد أوصت بضرورة دعم هذا النوع من التربية ووصفتها بأنها تلك النظرة إلي عمليه التربية ككل باعتبارها مستمرة طوال حياه الفرد وبالتالي فإنها تتطلب تنظيما كاملا متكاملا , وهكذا فإن عمليه التربية المستديمة تمثل إطاراً أكثر شموليه من التوعية بحيث تسعي وسائل الإعلام إلي البحث عن المشكلات التي يعاني منها المجتمع بقطاعاته ثم تقوم بتخطيط الحملات الاعلانيه وتصميم البرامج الاعلاميه المستمرة التي تسهم في القضاء علي هذه المشكلات .
تعتبر الحملات الاعلانيه الحكومية محاوله لتشكيل السلوك أو التوعية بقضية ما بما يؤدي إلي الوصول إلي نتيجة اجتماعيه محدده , ويتم نشر الحملات الاعلانيه الحكومية في جميع وسائل الاتصال الجماهيري من صحف ومجلات وإذاعة وتليفزيون وانترنت ولكن يتسم التليفزيون كوسيلة اتصال جماهيرية بمجموعه من السمات الخاصة , حيث أصبح التليفزيون في إطار ثوره الاتصالات من أهم وسائل الإعلام وذلك لشيوعه الجماهيري وكونه في متناول الجمهور المتلقي علي اختلاف مستوياته الاقتصادية والاجتماعية فهو من بين وسائل الإعلام التي لا يتوجه إلي الصفوة وحدهم وإنما يتوجه إلي الجماهير بشكل عام بالصوت والصورة معاً ويوفر التلفزيون الفرصة للوزارات والجهات الحكومية المعنية بالحملات أن يبرز كل الجوانب التي يرغب فيها، ومن الممكن إثراء الحملة بأشكال من التشويق تفوق بكثير ما يمكن أن يقدمه الإعلان المكتوب أو المسموع، بما يرافقه من موسيقى وغناء، وصور متحركة، وجو إنساني، إضافة إلى أن تعدد القنوات التلفزيونية وانتشار شبكاتها يوفران للمعلن فرصاً كبيرة لاختيار القناة الأفضل لإعلانه،كل هذه السمات جعلته يستحوذ علي نسبه كبيره من الإنفاق الإعلاني مقارنه بالوسائل الاعلانيه الاخري وهذه السمات جعلت منه وسيله إعلانيه ذات تأثير خاص تحظي باهتمام جميع فئات الجماهير.
تعتبر الحملات الإعلانية الحكومية من أكثر الأشكال الفعالة في خلق التوعية , خاصة عندما يتم الإعداد والتخطيط لها بشكل علمي سليم , تقوم الحملات الاعلانيه الحكومية التليفزيونية بتوفير المعلومات اللازمة عن الخدمات الحكومية التي توفرها وكيفيه الحصول عليها كما إنها تسعي إلي خلق وعي مجتمعي وتغيير سلوكيات خاطئة تؤدي إلي حدوث أزمات ومشكلات مستمرة يعاني منها المجتمع المصري كما أنها تعتبر حلقه الوصل بين الحكومة والمواطنين مما يدعم الثقة بينهم.