Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تفعيل الدور التربوى لمراكز الشباب فى دولة الكويت فى ضوء خبرات كل من( مصر ـ بريطانيا /
المؤلف
الثواب، سعد شحاذ فرحان.
هيئة الاعداد
باحث / سعد شحاذ فرحان الثواب
مشرف / محمد احمد حسين ناصف
مشرف / متولى حسين متولى النجار
مناقش / محمود عطا مسيل
الموضوع
مراكز الشباب. التعليم - الكويت. التعليم - البحوث التربوية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
150ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - التربيه المقارنه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 168

from 168

المستخلص

إن الشباب هو العمود الفقري للمجتمع، هو الركيزة الأساسية التي يرتكز عليها للوصول إلي الأهداف التي يسعي إليها، وبالتالي يجب علينا الاهتمام والعناية بهؤلاء الشباب ورعايتهم وتوفير ما يحتاجونه، وتوعيتهم سياسيا واجتماعيا ودينيا وثقافيا ورياضيا، من خلال المؤسسات والهيئات التي تتواجد داخل المجتمع، حتى يستطيع هؤلاء الشباب استيعاب مجتمعهم وما سوف يقدمون لهذا المجتمع من انجازات حتى يصلوا بهذا المجتمع إلي القمة.
فالشباب هو مستقبل الأمم و حضارتها، وعلي قدر اهتمامنا بهؤلاء الشباب سوف تتحدد قوة المجتمع باعتبارهم نواة المجتمع الذي يعيشون فيه، ولقد قطعت دولة الكويت شوطا كبيرا في صياغة سياستها القومية للشباب بالمشاركة مع الجهات المعنية بالعمل مع الشباب من مؤسسات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني، حيث تم إنشاء الهيئة العامة للشباب والرياضة بالمرسوم بقانون رقم 43 لسنة 1992 بتاريخ 11 صفر لسنة 1413 الموافق 10/ 8/ 1992 والغرض من إنشاء الهيئة هو العناية بشئون الشباب وتهيئة القوة والرعاية لهم، وتنمية قدراتهم البدنية والخلقية والفنية وتوفير الوسائل الكفيلة بتنشئة المواطن الصالح دينيا واجتماعيا وبدنيا وثقافيا وتعزيز ولائه للوطن كما تعني برعاية الحركة الرياضية في البلاد والعمل علي تدعيمها ونشرها وتطويرها وفقا للمبادئ الأولمبية والدولية.
وفي جمهورية مصر العربية، نجد أن أول الأهداف التي وضعها وحددها المجتمع، هو الاهتمام بالشباب، باعتباره أمل مصر ووسيلتها الدائمة لتحقيق أهدافها القومية، ولذلك قامت الثورة بتشكيل المجلس الأعلى لرعاية الشباب والتربية الرياضية عام 1954، ومن أهم الانجازات التي حققها هذا المجلس، إنشاء مراكز رعاية الشباب والتربية الرياضية.
مشكلة الدراسة:
تمثلت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي:
كيف يمكن تفعيل الدور التربوي لمراكز الشباب في الكويت في ضوء خبرات كل من المملكة المتحدة وجمهورية مصر العربية ما مفهوم الشباب وما خصائصه ومؤسسات رعايته ؟
2-ما الدور التربوي لمراكز الشباب في المملكة المتحدة؟
3- ما الدور التربوي لمراكز الشباب في جمهورية مصر العربية؟
4-ما واقع الدور التربوي لمراكز الشباب في دولة الكويت؟
5-ما أهم أوجه التشابه والاختلاف بين الأدوار التربوية لمراكز الشباب فى دول المقارنة ؟
6-ما التصور المقترح لتطوير الدور التربوي لمراكز الشباب في دولة الكويت في ضوء الدروس المستفادة من خبرتي كل من المملكة المتحدة ومصر؟
تهدف هذه الدراسة إلي : الوقوف على مفهوم الشباب وخصائصه ومؤسسات رعايته.
1-التعرف على الدور التربوي لمراكز الشباب في المملكة المتحدة.
2-التعرف على الدور التربوي لمراكز الشباب في جمهورية مصر العربية.
3-التعرف على الدور التربوي لمراكز الشباب في دولة الكويت.
4-الاستفادة من خبرات المملكة المتحدة وجمهورية مصر العربية في تقديم بعض المقترحات التي يمكن أن تسهم في تطوير الدور التربوي لمراكز الشباب في دولة الكويت.