الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر انماط التجول في تصميم المكتبة الافتراضية القائمة على الدمج بين الصورة البانوراميه وتكنولوجيا التعلم المتنقل في تطبيق مهارات البحث عن المعرفة لدى طلاب كلية التربية بالمنصورة. وقد قام الباحث بعرض مشكلة البحث، وأهميته، وفروضه، ومنهجيته، وأدواته، وخطواته، كما تم عرض الأسس النظرية للبحث في خمسة محاور، وهي: المحور الأول: المكتبات الافتراضية والمحور الثاني: المكتبات الافتراضية والصورة البانوراميه وانماط التجول فيها، والمحور الثالث: تكنولوجيا التعلم المتنقل، والمحور الرابع: المعرفة التكنولوجية، والمحور الخامس: نماذج التصميم التعليمي لبرنامج التدريب بالمكتبة الافتراضية. واستخدم الباحث المنهج التجريبي بالمعالجتين نمط التجول الحر، ونمط التجول الموجهة، وهذا من خلال تطبيق نموذج ”الجزار”، 2013، كما ضمت إجراءات البحث اختيار عينة (عشوائية) مكونة من (50) طالب من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة المنصورة، وتم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين تجريبيتين بحيث ضمت كل مجموعة (25) طالبا، واعتمد البحث على تصميم ذو مجموعتين تجريبيتين مع القياس القبلي والبعدي، حيث يطبق التجول الحر على المجموعة التجريبية الأولى، أما التجول الموجهة فطبق على المجموعة التجريبية الثانية، وتمثلت أدوات الدراسة في استخدام اختبار تحصيلي معرفي لمهارات البحث عن المعرفة، واختبار تحصيلي معرفي لمهارات تطبيق المعرفة، وبطاقة ملاحظة مهارات البحث عن المعرفة، وبطاقة ملاحظة مهارات تطبيق المعرفة، وبطاقتي تقييم المنتج النهائي، وقد قام الباحث بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وقد توصلت الدراسة الى فاعلية نمط التجول الموجهة في تنمية مهارات تطبيق البحث عن المعرفة، وقد أوصت الدراسة بتطوير المكتبة الافتراضية المصممة في هذه الدراسة لتتسع لباقي مصادر التعلم الموجودة في المكتبة التقليدية للكلية واستخدامها في التدريس لمقررات الطلاب. |