![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هَدَفت الدراسة الحالية للتحقُّق من فاعليَّة إجراءات تعديل الانحرافات المعرفيَّة فى تعديل انحراف الانتباه وانحراف التفسير وخفض الفوبيا الاجتماعيَّة. وبناءً عليه قامت الباحثة بتطبيق (8) جلسات من مهام تعديل انحراف الانتباه (مهام النقطة-المِسبار المُعدَّلة, ومهام البحث البصرى المعدَّلة) على (20) مشتركة من مرتفعى الفوبيا الاجتماعيَّة, طبقًا لدرجاتهِن على قائمة الفوبيا الاجتماعية؛ ثم (4) جلسات لتعديل انحراف التفسير (مهام ارتباط الكلمة بالجملة). وأسفرت الدراسة عن وجود انخفاض فى زمن الرَّجع للكلمات التجريبيَّة على مهام ستروب المُعدَّلة (إعداد الباحثة)؛ وانخفاض التفسير السلبى, مع ارتفاع التفسير الإيجابى للمواقف الاجتماعيَّة باستخدام استبيان انحراف التفسير (إعداد الباحثة)؛ وانخفاض مستوى الفوبيا الاجتماعيَّة باستخدام قائمة الفوبيا الاجتماعيَّة (إعداد الباحثة). وخلُصَت الدراسة إلى التأكيد على دور الانحرافات المعرفِيَّة فى نشأة واستمرار اضطراب الفوبيا الاجتماعيَّة؛ وإلى التأكيد على العلاقة التبادُلِيَّة والتكامُلِيَّة بين انحراف الانتباه وانحراف التفسير؛ وصلاحية استخدام إجراءات تعديل الانحرافات المعرفيَّة كمَدخَل علاجى مساعد, أو قائم بذاته للتعامل مع الفوبيا الاجتماعيَّة. |