Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية تعديل الانحرافات المعرفية في خفض الفوبيا الاجتماعية /
المؤلف
على، داليا فاروق محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / داليا فاروق محمد على
مشرف / لطفي عبد الباسط إبراهيم
مناقش / أحمد طه عبد التواب
مناقش / إلهام عبد الرحمن خليل
الموضوع
الإنتباه (علم النفس). الإنتباه - اضطرابات. علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
177 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
5/5/2016
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

هَدَفت الدراسة الحالية للتحقُّق من فاعليَّة إجراءات تعديل الانحرافات المعرفيَّة فى تعديل انحراف الانتباه وانحراف التفسير وخفض الفوبيا الاجتماعيَّة. وبناءً عليه قامت الباحثة بتطبيق (8) جلسات من مهام تعديل انحراف الانتباه (مهام النقطة-المِسبار المُعدَّلة, ومهام البحث البصرى المعدَّلة) على (20) مشتركة من مرتفعى الفوبيا الاجتماعيَّة, طبقًا لدرجاتهِن على قائمة الفوبيا الاجتماعية؛ ثم (4) جلسات لتعديل انحراف التفسير (مهام ارتباط الكلمة بالجملة). وأسفرت الدراسة عن وجود انخفاض فى زمن الرَّجع للكلمات التجريبيَّة على مهام ستروب المُعدَّلة (إعداد الباحثة)؛ وانخفاض التفسير السلبى, مع ارتفاع التفسير الإيجابى للمواقف الاجتماعيَّة باستخدام استبيان انحراف التفسير (إعداد الباحثة)؛ وانخفاض مستوى الفوبيا الاجتماعيَّة باستخدام قائمة الفوبيا الاجتماعيَّة (إعداد الباحثة). وخلُصَت الدراسة إلى التأكيد على دور الانحرافات المعرفِيَّة فى نشأة واستمرار اضطراب الفوبيا الاجتماعيَّة؛ وإلى التأكيد على العلاقة التبادُلِيَّة والتكامُلِيَّة بين انحراف الانتباه وانحراف التفسير؛ وصلاحية استخدام إجراءات تعديل الانحرافات المعرفيَّة كمَدخَل علاجى مساعد, أو قائم بذاته للتعامل مع الفوبيا الاجتماعيَّة.