الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وردت جملة مقول القول فى القرآن الكریم ما یقارب خمسمائة وألف شاهد فى أنماط وصور متنوعة ؛ الأمر الذى یجعلها جدیرة بالد ا رسة من الوجهة النحویة لبیان الأثر النحوى والدلالى فى فهم مراد الآیات ، حیث تأخذ جملة مقول القول وظیفة الوحدة الجزئیة داخل المركب الأكبر لها فى الجملة التى یتصدرها فعل القول، ”والتى بدورها تُعَدُّ عنص ا ر بمركبها التجزیئى داخل النص الأكبر. إضافة إلى بیان مراد النص ، والسیاق ، والدلالة ، بحیث یصبح المتلقى یعیش حوار داخل النص القرآنى وظروفه. وجاءت الدارسة فى مقدمة وتمهید وخمسة فصول تناولت مفهوم الدلالة ، والقول ، والجملة ، ثم الد ا رسة النصیة التحلیلیة لجملة مقول القول بأنماطها وصورها المختلفة كافة ، وحذف القول ، مع تعلیق على كل نمط ، وخاتمة بأهم النتائج التى توصلت إلیها الد ا رسة ، ثم الفهارس الفنیة وذلك باستخدام المنهج الوصفى التحلیلى ، الذى یستقصى شواهد الأنماط والصور ، وتحلیلها نحویاودلالیا. ولقد أثمرت الدارسة عن مجموعة من النتائج منها: جملة مقول القول” بأشكالها المتعددة فى القرآن الكریم ، اتخذت أربعةً ومائةَ نمطٍ ، واندرج تحت هذه الأنماط ستٌّ وثمانون ومائة صورة، داخل الت ا ركیب فى الآیات، ومنها –كذلك- كثی ا ر ما یتخذ التركیب اللغوى فى جملة مقول القول أسلوب القصة أو الحوار، ولهذین الأسلوبین خصائص فى اختیار الصور الفنیة التى تتناسب والغرض العام للنص المُتناول ، كما اتصفت جملة مقول القول فى القرآن بالإیجاز والتركیز فى اختیار الألفاظ والعنایة فى انتقاء الت ا ركیب للوصول إلى المعنى المطلوب ، إضافة إلى أن تلك الجملة لم تتخلف عن تأثیر السیاق العام الذى وردت فیه، كالسیاق السابق أو اللاحق، أو السیاق المقامى التى سیقت فیه، أو الظروف النفسیة والخارجیة المحیطة بأط ا رف الحوار، وهذا كله یُظهر إعجاز النص القرآنى، وأنه وحدة متكاملة، وأنّ ترتیبه وقفىّ مِن قائله جلّ شأنه ، كما أنها استوعبت مختلف أنواع الجمل والأسالیب العربیة، وتنوعت ما بین أقسام الخبر والإنشاء جمیعا، ومن هذه النتائج أیضا أن القول یحذف كثی ا ر فى القرآن الكریم ، وأكثر حذف القول فیما كان حالا مفردة ، أو جملة فعلیة فعلها مضارع. |