الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة البحث : تمثلت مشكلة البحث في وجود صعوبات تواجه تلاميذ الصف الثالث الإعدادي أثناء دراستهم لمادة التاريخ. الطرق والإجراءات : 1- تحديد صعوبات تعلم التاريخ لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي . 2- وضع قائمة بصعوبات تعلم مادة التاريخ وعرضها على المحكمين. 3- بناء البرنامج العلاجي القائم على المدخل الإنساني. 4 بناء اختبار في صعوبات التعلم التي تناولها البرنامج . 5- تطبيق الاختبار قبلياً على عينة البحث وتسجيل النتائج. 6- تطبيق البرنامج العلاجي على التلاميذ عينة البحث. 7- تطبيق الاختبار بعدياً وتسجيل النتائج ومعالجتها إحصائياً. 8- التوصيات والمقترحات. نتائج البحث : وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات التلاميذ عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار صعوبات تعلم التاريخ وذلك لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على تأثير البرنامج المعد في ضوء المدخل الإنساني في علاج صعوبات تعلم التاريخ وذلك عند مستوى 0.01 وقد كشفت النتائج عن ارتفاع مستوى أداء التلاميذ في اختبار صعوبات تعلم التاريخ وذلك بعد تقديم البرنامج العلاجي المعد في ضوء المدخل الإنساني وذلك ما يؤكد نجاح هذا البرنامج من حيث المحتوى وطرق التدريس والوسائل والأنشطة التعليمية في التغلب على صعوبات تعلم التاريخ. الكلمات المفتاحية : برنامج علاجي – المدخل الإنساني – صعوبات التعلم. |