الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص : تمثلت إجراءات البحث فيما يلي: * استخدام الخرائط الذهنية فى تدريس مادة الدراسات الإجتماعية لتنمية مهارات التفكير التأملي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية واتجاهاتهم نحو المادة . * إعداد دليل المعلم باستخدام الخرائط الذهنية فى تدريس الدراسات الإجتماعية لتلاميذ الصف الثانى الإعداد. * إعداد كراسة نشاط الطالب باستخدام الخرائط الذهنية لتنمية مهارات التفكير التأملي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادى. * إعداد اختبار مهارات التفكير التأملي لتلاميذ الصف االثاني الإعدادى. * اختيار عينه البحث من تلاميذ الصف الثاني الإعدادى وتقسيمها إلي مجموعتين, إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. * تطبيق اختبار مهارات التفكير التأملي علي المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقا قبلياً. * التدريس باستخدام الخرائط الذهنية للمجموعة التجريبية. * تطبيق اختبار مهارات التفكير التأملي علي المجموعتين التجريبية والضابطة بعديا. * جراء المعالجة الإحصائية للدرجات والتوصل إلي عدد من النتائج من أهمها : * وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0,01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين : الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير التأملي ( الأبعاد والدرجة الكلية ), ماعدا بعد مهارة إعطاء تفسيرات مقنعة فهو دال عند مستوى ( 0,05) لصالح طلاب المجموعة التجريبية. * ارتفاع مستوى طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير التأملي ( الأبعاد والدرجة الكلية ) ارتفاعاً ملحوظاً إذا ما قورن بمستوى طلاب المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لإختبار مهارات التفكير التأملي (الأبعاد والدرجة الكلية) . ملحوظة: يرفق هذا النموذج بالرسالة الورقية كما ينسخ على قرص (cd) الخاص بالرسالة في ملف يسمى مستخلص. |