الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة هدفت الدراسة الحالية معرفة فعالية استراتيجية سكامبر فى تنمية التحصيل والتفكير الإبداعى فى مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد وضبط الأدوات التالية أ- مواد المعالجة التجريبية وتشمل: 1) أوراق نشاط التلميذ وتتضمن وحدة ”الصوت والضوء” المقررة على تلاميذ الصف الثانى الإعدادى فى مادة العلوم، والمصاغة وفقاً لإستراتيجية سكامبر. 2) دليل المعلم لتدريس وحدة ”الصوت والضوء” المقررة على تلاميذ الصف الثانى الإعدادى فى مادة العلوم، والمصاغة وفقاً لإستراتيجية سكامبر. ب- أدوات القياس وتشمل: 1) اختبار تحصيلى فى الوحدة المختارة عند مستويات بلوم الستة من اعداد الباحثة. 2) اختبار تنمية التفكير الإبداعى عند المهارات الآتية(الطلاقة-المرونة-الأصالة- الإفاضة) من إعداد الباحثة. وتكونت عينة الدراسة من (56) تلميذا من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى وتم تقسيمهم إلى مجموعتين ؛احداهما المجموعة التجريبية وعددها (28) تلميذا والتى درست محتوى وحدة ”الصوت والضوء” باستخدام استراتيجية سكامبر ، والمجموعة الضابطة وعددها(28) تلميذا والتى درست نفس الوحدة بالطريقة التقليدية ، وتم تطبيق أداتى الدراسة قبليا وبعديا على مجموعتى الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:- 1- توجد فروق دالة إحصائياًعند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدي لاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى. 2- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01 ) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيلى لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. 3- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01 ) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدي لاختبار التفكيرالإبداعى لصالح التطبيق البعدى. 4- توجد فروق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعه التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكيرالإبداعى لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. |